6 - تأليف وتوزيع كتب المقاتل ودواوين الشعر الخاص بالرثاء والنوح واللطم وما اليها من فنون:
من المفردات الهامة في الإحياء ذكر المصيبة والنوح اللذان يقتضيان
نصوصاً مضبوطة مضموناً وشكلاً , وعلى الرغم من وجود كم هائل من الشعر
الحسيني فقد ندر النثر عدا بعض المقاتل المشهورة وتأخر جمع هذين الصنفين
الى القرن الحالي الذي شهد موسوعات ومجموعات ومؤلفات حديثة , ونذكر هنا
بمسألتين هامتين كانتا إلى وقت قريب : الاولى انتشار الامية في العالم
الشيعي بنسبة كبيرة , والثانية مضايقة الانظمة السي
اسية
. وقد نقلنا سابقاً عن المرحوم السيد محسن الامين ان عدداً من قرى جبل
عامل لم يكن فيها نسخة مقتل كاملة أو ما يناسب القراءة , وهو حال جبل العلم
فكيف بنا إذا نظرنا في فلوات الباكستان والهند والافغان وغيرها.. ويذكر
البعض منا مصطلح "السفينة" وهو مخطوط يتعلق بذكر عاشوراء نثراً وشعراً يجمع
من أعلى الصفحات مخيطاً مجلداً أو غير مجلد وكان شائعاً إلى فترة قريبة
بين "القرَّاية" وخاصة بين النساء ونادراً بين عامة الشيعة , والظاهر
أنَّها تسمية متّخذة من لقب سيّد الشهداء "سفينة النجاة" وقد وردت في حديث
الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم: "الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة " .
وقد شهدت السنوات الاخيرة مع ارتفاع نسبة التعليم والوعي الديني أشكالاً
متنوعة من التأليف والتوزيع , فعدا كتب المقاتل أو الدراسات المتعلقة
بعاشوراء فقد ظهرت إضافة الى المجموعات الشعرية عدة مسرحيات مطبوعة لمؤلفين
عربا وعجما , وأسهم ظهور الصوتي والمرئي بانتشار واسع لمادة الاحياء
العاشورائي , إضافة إلى انواع الفنون التشكيلية المختلفة.
وقد
تميَّزت ايران في القرن الاخير بالرسم العاشورائي الذي يعدّ فيها فناً
خاصاً قائماً بذاته , ويزيّن أغلب المحافل فيها خصوصاً المقاهي الشعبية
التي تشهد جدرانيات لا يعرف العالم الشيعي لها مثيلاً.
إن الاستفادة
التي تمَّت في هذه المجالات في لبنان كانت الى الآن (1999 تاريخ كتابة
النص ) تقليداً للأصل الايراني ونرجو أن يشهد المجال الفني ابداعاً ورعاية
كما شهد الجانب الادبي والتاريخي والفكري , لأن اللغة الفنية لغة عالمية من
جهة وإنسانية من جهة أخرى , وكما ذكرنا في مثال المسلسلات والأفلام فإن في
جانبي الرسم والموسيقى بل وفي مجال النحت فرصة لإظهار مأساة كربلاء التي
تستدعي التزام جانب المظلوم ضد الظالم كمفردة تبليغية الى غير الشيعة في
لبنان والمدى الذي يؤثر فيه عربياً وعالمياً وبين أفراد الشيعة اللبنانين
ملتزمين دينياً أو غير ملتزمين ممن تبنوا هذا الاتجاه , فنأمل رعايتهم
وإبراز أعمالهم في المناسبات الخاصة والعامة.
ع.خ, الثلاثاء، 20 تشرين الأول، 2015
|
سفينة مخطوطة قديمة ترجع إلى إحدى النسوة " القرَّايات " في جبل عامل |
|
الشكل الخارجي للسفينة |
|
الشكل الداخلي للسفينة مخطوطة ومطبوعة |
|
رسم على جدار أحد المقاهي الشعبية في طهران يبين معركة كربلاء |
|
رسم على جدار أحد المقاهي الشعبية في طهران يعبر عن ظهر يوم العاشر |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق