لِيَرْغَبْ المُؤْمِنُ في لِقاءِ اللهِ مُحِقّاً
كنت أحاول استكمال ما بدأت نشره في اليومين الماضيين وهو جاهز لكن أمور دنيانا المتسارعة في لبنان والمنطقة ومفاجأة وفاة المرحوم الأخ العالم العامل الشيخ موسى عاصي جعلتني مستحضرا ومتسمرا أمام جملة الصحابي التي تصلح للدنيا كما للآخرة وهو العارف بالدنيا وبالآخرة , قال أبو ذر الغفاري رضوان الله عليه :
" والله لو تعلمون ما أعلم ، لبكيتم كثيراً ولضحكتم قليلاً ، ولو تعلمون ما أعلم ما انبسطتم إلى نسائكم ، ولا تقاررتم على فُرُشِكُم ، ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون وتبكون ، والله لوددت أن الله عز وجل خلقني يوم خلقني ، شجرة تُعْضَدُ ، ويؤكل ثمرها.!"
وما قاله بعده الإمام الحسين عليه السلام:
"إنّ هذِهِ الدُّنْيا قَد تَغَيَّرَت وَتَنَكَّرَتْ وأدْبَرَ مَعرُوفُها، فَلَمْ يَبْقَ مِنْها إلاَّ صُبابَةٌ كَصُبابَةِ الإناءِ، وَخَسِيسُ عَيْشٍ كَالمَرعَى الوَبِيلِ، ألا تَرَوْنَ أنَّ الحَقَّ لا يُعْمَلُ بِه، وَأنَّ الباطِلَ لا يُتناهى عَنهَ، لِيَرْغَبْ المُؤْمِنُ في لِقاءِ اللهِ مُحِقّاً فَإنِّي لا أرَى الْمَوتَ إلاّ سَعادَةً، وَلاَ الحَياةَ مَعَ الظَّالِمينَ إلاّ بَرَماً. إنَّ النّاسَ عَبِيدُ الدُّنْيا وَالدِّينُ لَعِقٌ عَلى ألسِنَتهم، يَحُوطُونَهُ ما دَرَّت مَعائِشُهُم، فَإذا مُحِّصُوا بِالبَلاءِ قَلَّ الدَّيّانُونَ".
اللهم عفوك .. اللهم عفوك .. اللهم عفوك
ع.خ,الإثنين، 11 آب، 2014
كنت أحاول استكمال ما بدأت نشره في اليومين الماضيين وهو جاهز لكن أمور دنيانا المتسارعة في لبنان والمنطقة ومفاجأة وفاة المرحوم الأخ العالم العامل الشيخ موسى عاصي جعلتني مستحضرا ومتسمرا أمام جملة الصحابي التي تصلح للدنيا كما للآخرة وهو العارف بالدنيا وبالآخرة , قال أبو ذر الغفاري رضوان الله عليه :
" والله لو تعلمون ما أعلم ، لبكيتم كثيراً ولضحكتم قليلاً ، ولو تعلمون ما أعلم ما انبسطتم إلى نسائكم ، ولا تقاررتم على فُرُشِكُم ، ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون وتبكون ، والله لوددت أن الله عز وجل خلقني يوم خلقني ، شجرة تُعْضَدُ ، ويؤكل ثمرها.!"
وما قاله بعده الإمام الحسين عليه السلام:
"إنّ هذِهِ الدُّنْيا قَد تَغَيَّرَت وَتَنَكَّرَتْ وأدْبَرَ مَعرُوفُها، فَلَمْ يَبْقَ مِنْها إلاَّ صُبابَةٌ كَصُبابَةِ الإناءِ، وَخَسِيسُ عَيْشٍ كَالمَرعَى الوَبِيلِ، ألا تَرَوْنَ أنَّ الحَقَّ لا يُعْمَلُ بِه، وَأنَّ الباطِلَ لا يُتناهى عَنهَ، لِيَرْغَبْ المُؤْمِنُ في لِقاءِ اللهِ مُحِقّاً فَإنِّي لا أرَى الْمَوتَ إلاّ سَعادَةً، وَلاَ الحَياةَ مَعَ الظَّالِمينَ إلاّ بَرَماً. إنَّ النّاسَ عَبِيدُ الدُّنْيا وَالدِّينُ لَعِقٌ عَلى ألسِنَتهم، يَحُوطُونَهُ ما دَرَّت مَعائِشُهُم، فَإذا مُحِّصُوا بِالبَلاءِ قَلَّ الدَّيّانُونَ".
اللهم عفوك .. اللهم عفوك .. اللهم عفوك
ع.خ,الإثنين، 11 آب، 2014
- Mohammad Kazem ومحمد زين الدين وAhmad Berri و136 آخرين معجبون هذا.
- مهدي محمد اخي الحبيب الشيخ كاظم ليس للموقع اي عﻻقه بالحديث الذي رواه البخاري وكما تعلم ماذا يعني البخاري وكتابه الصحيح وما يرويه غيره من ائمه الحديث وخصوصا الحافظ ابو نعيم في كتابه الحليه واحاديثه الضعيفه ....وعلى كل لست هنا اﻻ انني نبهت ﻻمر وانتم اهله انه ﻻيحق لاحد ان يتكلم بعلم اليقين وما يحصل من احوال اﻵخره من معارف يقينيه اﻻ ان يكون من نبي موحى اليه من رب اﻻرباب ﻻ عن طريق ما يلهم العبد من معارف ﻻ ترتقي الى درجه حق اليقين فمعرفه الولي له ويعظ به وعلوم اﻻنبياء يقينا ولكل الناس فﻻ تقارب فيما قاله النبي عليه الصﻻه والسﻻم وفيما قاله ابو ذر رضي الله عنه من عرفان ومعرفه وتعلم من نبيه محمد عليه الصﻻه والسﻻم وهذا ما احببت ان انبه عليه ان نرجع لﻷصل بالمقال وﻻ خﻻف فيما يفتح الله على اوليائه واحبابه والسﻻم
- Khazem Ali أخي العزيز مهدي محمد أنت قلت "ارجو منكم التصحيح لان ما اوردتموه هو حديث للنبي عليه السلام....وشكرا لكم " مما يعني بالعربي أنك اتهمتني بالخطأ في نسبة العبارة لأبي ذر وهي للنبي صلى الله عليه وآله وأنا رددت بأنك لو تأملت في الإختلاف والإتفاق بين ألفاظ العبارتين لما طالبتني بالتصحيح ثم نبهتك على مصدرين ينسبان العبارة لأبي ذر تصديقا لصحة نسبتي الكلام إليه ودفعا لاتهامك لي . هذه هي القصة وفي البحث العلمي لا غضاضة بأن يقر طالب العلم للحق ,أما ما تفضلت به من شرح للحديث الشريف فلا كلام عندي عليه ولو أنك اكتفيت به مع تذكيري بأن ثمة حديث شريف في الموضوع لأذعنت واستفدت وأنا الآن أيضا شاكر لما أفدتني به ,بكل محبة ,دمت لأخيك الشيخ علي خازم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق