الاثنين، أبريل 21، 2014

متابعة لعملية التسلل إلى المكتبة مكتبتي المنزلية : تصنيف وترفيف لم يعرفهما "ملفل ديوي" ولم يسمع بهما "تشارلز كاتر" أكشف سرهما اليوم.


متابعة لعملية التسلل إلى المكتبة

مكتبتي المنزلية : تصنيف وترفيف لم يعرفهما "ملفل ديوي[1]" ولم يسمع بهما "تشارلز كاتر[2]" أكشف سرهما اليوم.
علَّقت إبنتي زينب على صورة حفيدتي زينب متسللة إلى مكتبتي بقولها:
" تذكر كيف كانت كتبنا وقصصنا في مكتبات غرفة النوم مرتبة بحيث نقرأ ما تصل اليه يدنا وكلما زاد طولنا نكتشف رفوفاً اكثر، ولطالما اثار فضولي وحشريتي اسم ميخائيل نعيمة فكانت تقول لي امي رحمها الله: بس تطولي بتقري للكتاب".
كتبتُ ودَرَّستُ في علم المكتبات ولكنني ما اعتمدت نظاما من الأنظمة المعروفة في التصنيف والترفيف لمكتبتي المنزلية . هي مكتبة متخصصة في بعض المجالات ومكتبة عامة بكل معنى الكلمة لأنني أردتها بديلا عنها وكانت ظروف لبنان لا تساعد دائما على الوصول إلى إحداها بأمن ويسر بخلاف الواقع اليوم , ضمَّت ما أراه مظنة الحاجة في الدرس والتدريس والكتابة , بعضه مما يحتاج إلى تصنيفات الأمن العام التي تتقدم الأفلام والبرامج التلفزيونية اليوم  "ينصح به للأطفال فوق العاشرة"  أو "ينصح به مع حضور الأهل" أو "لمن هم فوق الثامنة عشرة".
لهذا السبب اضطررت إلى ترك التصنيفات العلمية والقيام بترفيف بعض الكتب وفقا لطول الأولاد وتطاولهم بالوقوف على أصابع القدمين ومد الأيدي , وأكشف لكم ولهم سرا اليوم هو أنني كنت أقوم بتمويه بعض الأغلفة بتجليدها بالورق الكحلي والنايلون ككتبهم المدرسية تبغيضا لهم بها وأجعلها حيث أحتاج أنا إلى سلَّم للوصول إليها .
لا أعرف إن وصل أحدهم إلى بعضها ولا أخاف اليوم عليهم , لكن الأحفاد سيفرضون العودة إلى تصنيفي وإلى المتر والسلَّم , وليسامحني "ملفل ديوي" و"تشارلز كاتر" وأصدقائي والصديقات أمناء المكتبات وكل الطلبة والطالبات .
ع.خ ,‏الأحد‏، 20‏ نيسان‏، 2014



[1] ملفل  ديوي ولد في سنة 1851 م في مدينة أدامز بنيويورك، درس في جامعة ألفرد قبل أن يتخرج من كلية أمهيرست في 1874 م والتي عمل فيها كمساعد لأمين المكتبة واكتسب من عمله هذا خبرة ساعدته في اختراع نظام تصنيفه المعروف باسم تصنيف ديوي العشري.
[2] تشارلز كاتر ولد في بوسطن سنة  1837 درس في جامعة هارفارد ,بعد تخرجه 1860 استلم إدارة مكتبة الجامعة وعمل على إيجاد كاتالوج جديد للمكتبة , فأصدره مطبوعا خلافا للسائد من اعتماد بطاقات منفصلة ,ثم طوره على أساس استبدال الكلمات بالرموز , ويعتبر من التصانيف ذات القدرة الهائلة على التوسع , وتستخدمه مكتبة الكونجرس مع تعديل وافق عليه كما تستخدمه أكثر مكتبات العالم .
صورة ‏‎Khazem Ali‎‏.


صورة ‏‎Khazem Ali‎‏.

ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور