رحلة الغربة والإعلام
تعالوا نفتش عن المحطات الزمانية للمحطات المكانية
في مثل هذا اليوم 11 مُحَرَّم سنة 61 للهجرة ينطلق موكب السبايا والأسارى بعد صلاة الظهر ليصل "الحنَّانة" بطرف الكوفة, ولتبدأ الرحلة إلى الشام في الثاني عشر منه وتنتهي في غُرَّة صفر في دمشق كما تذكر بعض الروايات, حيث يقف الموكب قبل الدخول إلى المسجد عند "باب توما " الذي كان يعرف بباب الساعات.
ذكر المؤرخون والباحثون أسماء محطات مكانية توقف فيها الركب, عُرف بعضها بالرواية وعرف بعضها بما بني عليها تبركا, وحتى المحطات المكانية لم تسلم من النقد, خصوصا عند من توقف في صحة المرور على كربلاء يوم الأربعين في رحلة العودة من الشام إلى المدينة, لارتباط ذلك بلزوم تغيير خط السير في الطريق إلى الشام ليتناسب مع زمان البقاء في الشام وزمان العودة إلى كربلاء.
كم يوما استغرقت الرحلة؟ ما هي المحطات التي توقفت فيها؟ ماهي تواريخ التوقف؟
لم أجد بحثا جامعا يوثق زمان الوقوف ومكانه في كل المحطات من كربلاء إلى الشام ثم إلى المدينة, فإلى من يرغب بإضافة شئ مفيد نافع في الدنيا والآخرة أقترح العمل على تجميعها موثقة بشكل علمي بداية ثم ننظر في صحتها لاحقا.
ورحم الله السيد حيدر الحلي حيث قال عن هذا اليوم:
وأجَلُّ يـومٍ بعد يـومكَ حلَّ في الاسلامِ مِنه يشيبُ كلّ جنين
يومٌ سرى الأسرى كما شاء العِدى فيـه الفـواطمُ من بني يس
ع.خ, الخميس، 13 تشرين الأول، 2016
تعالوا نفتش عن المحطات الزمانية للمحطات المكانية
في مثل هذا اليوم 11 مُحَرَّم سنة 61 للهجرة ينطلق موكب السبايا والأسارى بعد صلاة الظهر ليصل "الحنَّانة" بطرف الكوفة, ولتبدأ الرحلة إلى الشام في الثاني عشر منه وتنتهي في غُرَّة صفر في دمشق كما تذكر بعض الروايات, حيث يقف الموكب قبل الدخول إلى المسجد عند "باب توما " الذي كان يعرف بباب الساعات.
ذكر المؤرخون والباحثون أسماء محطات مكانية توقف فيها الركب, عُرف بعضها بالرواية وعرف بعضها بما بني عليها تبركا, وحتى المحطات المكانية لم تسلم من النقد, خصوصا عند من توقف في صحة المرور على كربلاء يوم الأربعين في رحلة العودة من الشام إلى المدينة, لارتباط ذلك بلزوم تغيير خط السير في الطريق إلى الشام ليتناسب مع زمان البقاء في الشام وزمان العودة إلى كربلاء.
كم يوما استغرقت الرحلة؟ ما هي المحطات التي توقفت فيها؟ ماهي تواريخ التوقف؟
لم أجد بحثا جامعا يوثق زمان الوقوف ومكانه في كل المحطات من كربلاء إلى الشام ثم إلى المدينة, فإلى من يرغب بإضافة شئ مفيد نافع في الدنيا والآخرة أقترح العمل على تجميعها موثقة بشكل علمي بداية ثم ننظر في صحتها لاحقا.
ورحم الله السيد حيدر الحلي حيث قال عن هذا اليوم:
وأجَلُّ يـومٍ بعد يـومكَ حلَّ في الاسلامِ مِنه يشيبُ كلّ جنين
يومٌ سرى الأسرى كما شاء العِدى فيـه الفـواطمُ من بني يس
ع.خ, الخميس، 13 تشرين الأول، 2016
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق