الخميس، يونيو 18، 2015

الجمع بين منهجين في تحديد بداية الشهر العربي -1-



الجمع بين منهجين في تحديد بداية الشهر العربي -1-
الزيج في علم الفلك جدول ومنه يستخرج التقويم السنوي وفق حسابات رياضية , والزيج: كلمة معربة، وأصلها بالفارسية (زه) أي: الوتر. كما في تاج العروس قال: وهو كتاب يحسب فيه سير ‏الكواكب.وجمعها أزياج .
وقد وضع العلماء المسلمون وغير المسلمين ممن لهم إسهام في تاريخ الحضارة الإسلامية أزياجا انتهت بعمل تقاويم أو وضع طريقة لعملها سدا للحاجات الإدارية والشرعية في الدولة الإسلامية وأشهرها ‏ الزيج الإيلخاني لأبي جعفر محمد بن محمد بن الحسن, المعروف بنصير الدين الطوسي من المسلمين والزيج الصابي للبتاني وسمي بـ"الزيج الصابئ" نظرًا لانتماء البتاني إلى طائفة صابئة حران التي تقع بين مدينتي الرقة والرها بشمال غرب العراق. وكانت أسرته تدرّس قديمًا الديانة الصابئية.
أما هذا الجدول فقد وجدته في أرشيفي ومع الأسف لم أعين مصدره يوم حفظته وكان غرضي من ذلك التنبيه على سؤال الأخت السيدة أم أحمد زوجة الشهيد الأستاذ السيد محمد صالح الحسيني عن جدول بشكل دائرة رأيته عنده في السبعينات في منزله في برج البراجنة يمكن من خلاله تعيين يوم بداية الشهر العربي في أية سنة تطلبها , وأذكر أنه قال إن عمر تلك الدائرة أكثر من أربعماية سنة. وحيث لم يحصل السؤال بعد فقد أعدت النظر في هذا الجدول وجربته فظهر منه أن بداية شهر رمضان لهذا العام  1436 هجرية هو يوم الخميس .
وقد حدثت اليوم سماحة نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان وكانت له صلة بالشهيد فقال إن الحاج علي زغيب وكان من أعضاء الجمعية الخيرية التي أسسها سماحته كان يطلعه على هكذا نتيجة أيضا.
لا أريد من هذا الكلام زيادة في الضجيج الذي تعج به العامة من المسلمين بين من يتعصب لمذهب الفلكيين ومن يتعصب لمذهب المستهلين بالرؤيا بل أريد عرض بعض المسائل التي تساعد الخاصة من الباحثين في توسعة أفق البحث الفقهي والعلمي .
وأبدأ اليوم في تحقيق أصل هذا الجدول والغرض منه عند واضعه:
أما واضعه بحسب الصورة المرفقة فهو الوزير محمد بن طلحة المتوفى سنة 652 ومن هذه المعلومة انطلقت في البحث حتى توصلت إلى معرفة شئ عن المؤلف (يأتي الحديث عنه لاحقا) وبفضل الله اهتديت إلى كتابه مصدر الجدولين وهو "العقد الفريد للملك السعيد" من بين مجموعة كتبه[1] الستة .
وهذا الكتاب الذي صنفه خدمة للملك الناصر صلاح الدين يوسف وأشار إليه في مقدمة الكتاب بقوله عنه " المقام الكريم العالي المولوي السلطاني  الملكي السعيدي النجمي" يندرج تحت عنوان المصنفات في السياسة الشرعية أو النظم الإسلامية حسب فهرسة مطالبه وتوجد منه عدة نسخ خطية وقد طبع عدة مرات وجدت منها اثنتان على موقعي مكتبة المصطفى‏ و موقع المكتبة الوقفية‏ أمكنني تنزيلها ومطالعتها وتصفحت الثالثة وأخذت صورا للشاشة من موقع المكتبة الرقمية العربية‏ حيث لا يمكن تنزيل النسخة.
أما سبب هذه "اللمعة" كما أسماها والغرض منها فتجده في الصفحة 204 .
في نسخة موقع مكتبة المصطفى ينص على الجدول والغرض منه وتفصيل العمل به في الصفحتين 204 و205 ونصفها بياض بعد تمام كلامه وتتصل الصفحتان 205 و208 بلا 206 و207 بينما في نسخة موقع المكتبة الوقفية توجد 206 و207 كلاهما بيضاء . وهما (النسختان) صورة عن النسخة الأصلية الصادرة عن المكتبة الوهبية المطبوعة أول شهر رمضان 1283 هجرية.
أما في نسخة مطبعة الوطن التي صححها عبد الهادي بن موسى البولاقي والصادرة أوائل شهر جمادى الأولى 1310 هجرية مع اختلاف ترقيم الصفحات فيوجد الجدولان في الصفحتين  210 و211 وتختلف هذه النسخة أيضا بوضع ترويسة تزيينية لعنوان خاتمة الكتاب.
ع.خ,‏الأربعاء‏، 17‏ حزيران‏، 2015 

 
جدول محمد بن طلحة لمعرفة بدايات الشهور مع بيان لكيفية الإستخدام





الصفحة الأولى من النص على الجدول وهي الصفحة 204 من نسخة مكتبة المصطفى


الصفحة الثانية من النص على الجدول وهي الصفحة 205 من نسخة مكتبة المصطفى
 
الجدول الأول من نسخة مطبعة الوطن

الجدول الثاني من نسخة مطبعة الوطن




[1] وهي إضافة إليه كتاب مطالب السؤول في مناقب آل الرسول وكتاب نفائس العناصر لمجالس الملك الناصر وكتاب الدر المنتظم في السر الاعظم  بحث أهل الكشف والعرفان في علامات آخر الزمان وكتاب الجفر الجامع والنور اللامع من إملاء رسول الله وأمر بتدوينه فكتبه علي بن أبي طالب وكتاب مفتاح الجفر اللامع ومصباح النور الساطع

ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور