كُلُّنا في الهَمّ شَرْقُ أو شَرْكُ وما هو الهَمّ وما هو المم؟
الأولى عبارة راجت وجرت مجرى المثل وهي من عجز بيت في قصيدة أمير الشعراء أحمد شوقي عن دمشق ومطلعها:
سَلامٌ مِن صَبا بَرَدى أَرَقُّ
وَدَمعٌ لا يُكَفكَفُ يا دِمَشقُ
أما البيت المأخوذة منه فهو:
نَصَحتُ وَنَحنُ مُختَلِفونَ دارًا
وَلَكِن كُلُّنا في الهَمِّ شَرقُ
وأصلها في العربية "كُلُّنا في الهَمّ شَرْكُ" أي شركاء متساوون في البلوى.
أما الْهَمُّ فيأتي إسما للْحُزْنُ والْغَمُّ ومَا يَشْغَلُ بَالَ الانسان أو مَا يُؤَرِّقُ فِكْرَهُ.
والفعل بمعنى الأكل فيقال هَمَّتِ السُّوسَةُ الطَّعَامَ بمعنى أَكَلَتْ لُبَابَهُ , وهَمَّت الحيَّةُ الرجلَ أي عضَّته.
ومنه قولنا للطفل "هَم" ونريده أن يأكل ما نعرضه عليه ونتبعها بكلمة "المَم" وهي تخفيف "الموم" , جاء في الإفصاح في فقه اللغة: الموم شئ تجيئ به النحل إلى بيوتها ليس بشمع ولا عسل ولكن بينهما ,كأنه خبيص يابس فيه بعض اللين , حلاوته كحلاوة التين تضعه في نخاريب الشهد وتكثر منه في السنة المجدبة.
الآن أعيدوا في أنفسكم - وليس هنا- قراءة العبارة على ما فهمتم من جديد المعاني.
أما أنا فقد قرأتها : "كلنا في المم شرك" لأننا كلنا مأكولون معا إن لم نصر نحلا مدافعا أو لقمة كبيرة يصعب أكلها.
ع.خ,الثلاثاء، 09 حزيران، 2015
الأولى عبارة راجت وجرت مجرى المثل وهي من عجز بيت في قصيدة أمير الشعراء أحمد شوقي عن دمشق ومطلعها:
سَلامٌ مِن صَبا بَرَدى أَرَقُّ
وَدَمعٌ لا يُكَفكَفُ يا دِمَشقُ
أما البيت المأخوذة منه فهو:
نَصَحتُ وَنَحنُ مُختَلِفونَ دارًا
وَلَكِن كُلُّنا في الهَمِّ شَرقُ
وأصلها في العربية "كُلُّنا في الهَمّ شَرْكُ" أي شركاء متساوون في البلوى.
أما الْهَمُّ فيأتي إسما للْحُزْنُ والْغَمُّ ومَا يَشْغَلُ بَالَ الانسان أو مَا يُؤَرِّقُ فِكْرَهُ.
والفعل بمعنى الأكل فيقال هَمَّتِ السُّوسَةُ الطَّعَامَ بمعنى أَكَلَتْ لُبَابَهُ , وهَمَّت الحيَّةُ الرجلَ أي عضَّته.
ومنه قولنا للطفل "هَم" ونريده أن يأكل ما نعرضه عليه ونتبعها بكلمة "المَم" وهي تخفيف "الموم" , جاء في الإفصاح في فقه اللغة: الموم شئ تجيئ به النحل إلى بيوتها ليس بشمع ولا عسل ولكن بينهما ,كأنه خبيص يابس فيه بعض اللين , حلاوته كحلاوة التين تضعه في نخاريب الشهد وتكثر منه في السنة المجدبة.
الآن أعيدوا في أنفسكم - وليس هنا- قراءة العبارة على ما فهمتم من جديد المعاني.
أما أنا فقد قرأتها : "كلنا في المم شرك" لأننا كلنا مأكولون معا إن لم نصر نحلا مدافعا أو لقمة كبيرة يصعب أكلها.
ع.خ,الثلاثاء، 09 حزيران، 2015
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق