الاثنين، أبريل 13، 2015

"شرايتو ولا تربايتو" .. حكاية حقيقية

"شرايتو ولا تربايتو" .. حكاية حقيقية
ذهبت مع صديقي وأهله لعقد قرانه على إبنة صديق والده رحمه الله في رأس بيروت سنة 1984, عائلة صديقي من جباع الحلاوة في إقليم التفاح تمييزا لها عن جباع إقليم الشوف , عائلة العروس أردنية فلسطينية و صداقة الأبوين قديمة .
بعد انتهائي من إجراء العقد وكان صديقي أول صهر قال والد صديقي لصاحبه : " ما كنت قلك شرايتو ولا تربايتو , تفضل هاي ربينالك ياه وأخدتو عبارد المستريح". ثم كان الشرح والبيان وخلاصته أن والد العروس كان يبدو عليه شئ من الانزعاج كلما ولدت له بنت حتى يئس فتوقف عن طلب الولد دون أن يرزق بذكر , وكان والد صديقي يطيب خاطره بهذه العبارة " يا زلمي شرايتو ولا تربايتو , بكرا بيجيك أصهرة يمكن يكونو أحسن من الولاد" . وفعلا كان صديقي وما زال لأهل زوجته أحن وأرأف مما قد يكون الولد أو الصهر إبن البلد .
هذه القصة ما زلت أتابع تفاصيلها لأن صديقي يستشيرني أحيانا فيما يخصهم من مجريات , وقد تذكرتها اليوم بعدما قرأت للصديق Halim Nasr على يومياته هنا في الفايس بوك هذه الأبيات الجميلة المعبرة مع صورة ابنته حفظها الله له:
يا ناس هيذي هالقمر بنتي // نعمة الباري الخصّني فيهــــا
كتلة جمال وعاطفـة وأخـــلاق // وفن وهضامة الرّب عاطيها
لا تزعلـوا انعطاكـن الــرّزّاق // بنَيات مــن أجمـل ملا يكتــو
صَفّوا النوايا وفكّروا فيها
الغريب أننا ما زلنا نعيش في حياتنا اليومية هذه المفارقة في عقلنا ونشهد مشاكل إجتماعية بسبب ارتدادات الثقافة الجاهلية التي لم تستطع الإنتقال إلى الثقافة الإسلامية والرضا بما قاله الله تعالى :
لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ - الشورى - الآية - 49 أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ - الشورى - الآية - 50 .
اشكروا الله وشوفولي هالحلوة وقولو ما شاء الله , حفيدتي مي خازم التي لا تأتي بيد فارغة , كل مرة تقطف من زهور الطريق إلى بيتي باقة وتجلبها معها , هل يفعلها الصبيان؟
ع.خ,الأحد، 12 نيسان، 2015
صورة مستخدم.

ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور