الخميس، أبريل 26، 2018

تعيين بدايات أجزاء القرآن الكريم شعرا من أشكال الفهرسة المتأخرة للمصحف الشريف







تعيين بدايات أجزاء القرآن الكريم شعرا من أشكال الفهرسة المتأخرة للمصحف الشريف

صورة صفحة فيها أبيات شعرية تفهرس أجزاء المصحف الشريف الثلاثين بالكلمة (أو بقسم منها) الواردة في أول كل جزء, وهذا النوع من النظم التعليمي يساعد في الحفظ والاستذكار ومنه ما يتعلق بتقسيم المصحف إلى أرباع الأحزاب الستين حيث ينقسم الجزء إلى حزبين وكل حزب إلى أربعة أرباع.
الصفحة موجودة  في الأوراق الأولى من مصحف شريف كتب في آتشيه من أقاليم إندونيسيا بدايات القرن التاسع عشر حسب تعريف المكتبة البريطانية[1], وهذه البدايات التي ترمزها كما لاحظتها بتتبعها في المصحف مميزة بكتابة السطر الذي ترد فيه باللون الأحمر إلا في بداية الجزء السادس عشر فقد ميزه الناسخ بإعاة تزيين الصفحتين كما لو كانتا "سَرْلوحة" وهو المصطلح الذي يطلق على تزيين صفحتي الفاتحة وأوائل سورة البقرة. وقد تكررت زخرفة السر لوحة في منتصف المصحف بداية الجزء 16 وفي ختامه نع سورتي الفلق والناس.
 وهي (بدايات الأجزاء) تتبع التجزئ الخاص الذي يختلف في بداية أجزائه عن تجزئة المصحف المتداول  في أجزاء من الثلاثين هي: 1 -  4 – 7 – 11 –  14  مبينة في الجدول الذي يوضح أيضا بيان اختلاف بعض العلماء في بدايات أجزاء أخرى واتفاقهم في أكثرها.
وبيان أوائل الأجزاء الثلاثين المعتمد في بداية كل سطر من الجدول هو كما ورد في تعريف عدة من المصاحف المطبوعة مصدره كتاب غيث النفع للعلامة السفاقسي و"ناظمة الزهر" وشرحها و"تحقيق البيان و"إرشاد القراء والكاتبين" لأبي عيد  رضوان المخللاتي. أما هذا المخالف فلم اجد له نسبة (حتى الآن), أما القول المنسوب إلى بعض العلماء فقد أخذته من جدول صفحة المصحف الجامع[2]  التي لم تبيِّن مأخذه.
كما تتميز نسخة مصحف آشتيه في رسم الكلمات بأمرين وهما تقطيع الكلمة بين آخر السطر وبداية السطة التالي وترك إثبات همزة القطع مع الألف في الكتابة وهذان أمران أتحدث عنهما لاحقا.
ع.خ,‏الخميس‏، 26‏ نيسان‏، 2018
الجدول:
١. الفاتحة وفي هذا التقسيم بعد الألف من الم في سورة البقرة.
٢. سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها (البقرة ١٤٢) .
٣. تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض (البقرة ٢٥٣) .
٤. كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه … (آل عمران ٩٣) ، في هذا التقسيم وعند بعض العلماء يبدأ من الآية الـ ٩٢، وهي: لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون.
٥. والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم … (النساء ٢٤) .
٦. لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم (النساء ١٤٨) .
٧. لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا (المائدة ٨٢) ، في هذا التقسيم وعند بعض العلماء يبدأ من الآية الـ ٨٣، وهي: وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق.
٨. ولو أننا نزلنا إليهم الملائكة وكلمهم الموتى … (الأنعام ١١١) .
٩. قال الملأ الذين استكبروا من قومه … (الأعراف ٨٨) .
١٠. واعلموا أنما غنمتم من شيء … (الأنفال ٤١) .
١١. إنما السبيل على الذين يستأذنونك وهم أغنياء (التوبة ٩٣) . في هذا التقسيم وعند بعض العلماء يبدأ من الآية الـ ٩٤، وهي: يعتذرون إليكم إذا رجعتم إليهم.
١٢. وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها (هود ٦) .
١٣. وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي (يوسف ٥٣) .
١٤. الر تلك آيات الكتاب وقرآن مبين (الحجر ١) . في هذا التقسيم وعند بعض العلماء يبدأ من الآية الثانية، وهي: ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين.
١٥. سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى … (الإسراء ١) .
١٦. قال ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا (الكهف ٧٥) .
١٧. اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون (الأنبياء ١) .
١٨. قد أفلح المؤمنون (المؤمنون ١) .
١٩. وقال الذين لا يرجون لقاءنا لولا أنزل علينا الملائكة أو نرى ربنا (الفرقان ٢١) .
٢٠. فما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوا آل لوط من قريتكم (النمل ٥٦) ، وعند بعض العلماء يبدأ من الآية الـ ٦٠، وهي أمن خلق السماوات والأرض ….
٢١. ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم (العنكبوت ٤٦) ، وعند بعض العلماء يبدأ من الآية الـ ٤٥، وهي اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة.
٢٢. ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين … (الأحزاب ٣١) .
٢٣. وما أنزلنا على قومه من بعده من جند من السماء وما كنا منزلين (يس ٢٨) . وعند بعض العلماء يبدأ من الآية الـ ٢٢، وهي وما لي لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون.
٢٤. فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه (الزمر ٣٢) .
٢٥. إليه يرد علم الساعة … (فصلت ٤٧) .
٢٦. حم * تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم (الأحقاف ١-٢) .
٢٧. قال فما خطبكم أيها المرسلون (الذاريات ٣١) .
٢٨. قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها … (المجادلة ١) .
٢٩. تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير (الملك ١) .
٣٠. عم يتساءلون (النبأ ١) .



ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور