الجمعة، يناير 24، 2014

إضافة نسخة مصحف شريف جديدة إلى خزانة المصاحف



إضافة نسخة مصحف شريف جديدة إلى خزانة المصاحف

تَمَلكتُ هذه النسخة الشريفة  من الحاجة وفاء غملوش هبة معوضة بنسخة من تفسير سماحة السيد عباس علي الموسوي اليوم ‏الأربعاء‏، 21‏ ربيع الأول‏، 1435 الواقع فيه ‏22‏ كانون الثاني‏، 2014 , وكانت قد تملكتها من الحاج عباس الحرشي هدية .
وصف النسخة :
هذه النسخة مطبوعة عن النسخة التي كتبها الخطاط الشهير المعروف بالحافظ عثمان بن علي في أوائل شهر شعبان سنة 1097 هجرية الموافق 22 حزيران 1686 فتكون قد كتبت قبل وفاته بثلاث عشرة سنة لأنه  وُلِد فِي اسْتَانْبُول عَام 1052 هـ وَتُوُفِّي عَام 1110 هـ (1642 - 1698 ميلادية ) . وقال عنه الخطاط الأردني جلال أمين صالح :  "خَطَّاط عَبْقَرِي حُفِظ الْقُرْآَن مُنْذ نُعُوْمَة اظْفَارَه لِهَذَا سُمِّي بِالْحَافِظ لَه طَرِيّقْتَه الْخَاصَّة فِي كِتَابِة خَط النُّسَخ اشْتُهِر بِهَا بَيْن اقِرَانَه مِن الْخَطَّاطِيّن قَام بِتَعْلِيْم الْسُّلْطَان مُصْطَفَى الْثَّانِي و الْسُّلْطَان أَحْمَد الْثَّالِث و قَد كتب 25 مُصْحَفا يَرْحَمْه الْلَّه" .



نوع الخط : نسخ
لون الخط : أسود
إصدار : مكتبة الملاح بدمشق الشام سنة 1374 هجرية 1955 ميلادية .
الطول : 25 سم
العرض : 15 سم
السماكة : 5 سم
عدد الصفحات : المرقمة 815
عدد الأسطر في الصفحة : 11
يضاف عليها سبع صفحات دعاء الختم وبيانات النسخة وفهرست الأجزاء وفهرست السور وبيانات المطبعة وست صفحات بيضاء في أولها اثنتان وأربعة في نهايتها .
الغلاف : مجلد بالكرتون المغطى بالقماش المزين بالذهب .
مميزات النسخة وتفردها :  

1- الزخرفة والتزيين فقط للصفحات الأولى والثانية وصفحة دعاء الختم وبيانات النسخة , وقد وضع اسم السورة وبياناتها في إطار مستطيل مزخرف , وكلها باللون الأسود .
2 - الآيات في كل صفحة محاطة بإطار من ثلاثة مستطيلات ورقم الصفحة يقع في أعلى الصفحة اليمنى على الزاوية اليمنى يوازيه رقم الصفحة في الزاوية اليسرى من الصفحة اليسرى .
3 - اسم السورة خارج الإطار أعلى الصفحة وعلى الإطار رقمها , ويوازيه في الصفحة اليسرى اسم الجزء كتابة وتحته الرقم عددا.
4 - تجد كلمة أو أكثر تحت الزاوية اليسرى من الصفحة اليمنى هي بداية الصفحة اليسرىلأن الحافظ عثمان في هذه النسخة لم يلتزم إنهاء الآية آخر الصفحة.
5 - تنفرد النسخة بأن ترقيم الآيات موضوع قبل كل آية فبعد البسملة تجد الرقم 2 بداية الآية الأولى , والرقم موضوع في دائرة نباتية , وتنتهي السورة بآخر كلمة وبعدها زخرفة متعددة لم يلتزم توحيدها لا بعلامة الترقيم .
6 - بدايات الأجزاء والأحزاب ومواضع السجود موضوعة على حاشية الصفحة ضمن زخرفة طولية تتوسطها زخرفة دائرية .
7 - كتابة اسم متملكها بخط فارسي وهو عباس حرشي (الحاج أبو عصام) على الورقة البيضاء الأولى .
8 - كتب  مالك النسخة الحاج أبو عصام حرشي بقلم رصاص على قصاصة بيضاء جدولا لقراءته تركها داخل النسخة.
ع.خ , الأربعاء‏، 21‏ ربيع الأول‏، 1435 الواقع فيه ‏22‏ كانون الثاني‏، 2014.








هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

اني املك مصحفا مطابقا لهذا المصحف ونفس القدم والاغراض الاخرى لكن لم يكتب فيه اسم المطبعة والغلاف من الورق المقوى وهو عندنا منذ الستينيات

غير معرف يقول...

اني املك نفس النسخة في البيت وهي مطابقة تماما لهذه وايضا من خصائص هذه النسخة هو وضع علامة الدائرة دلالة على السكون لكن في المصاحف الحديثة الدائرة تمثل حذف وعدم لفظ الحرف! وفي نسختي لا يوجد اسم المطبعة ولا مقدمة

ألبوم الصور