الأحد، يناير 12، 2014

الإنشاد الديني وفن المديح النبوي

الإنشاد الديني وفن المديح النبوي
على أرضية الإنشاء الشعري في الإبتهالات إلى الله تعالى والمدح للنبي محمد صلَّى الله عليه وآله نشأت فنون متداخلة في عالم الإسلام هي "الإنشاد الديني" و"المدائح النبوية" و"السماع" .
وقد استفادت كثيرا من التطوير
الفني للأداء الصوتي لقراءة القرآن الكريم وربطه بالمقامات الموسيقية العربية والأعجمية , وحيث ضبطت "أحكام التجويد" سقف "التصويت" بالقرآن الكريم فمنعت غالبا من التطابق بين المقام الموسيقي والمقرؤ من القرآن الكريم حفظا للأحكام كما قال المرحوم الشيخ عبد الباسط عبد الصمد في إحدى مقابلاته , فإن "التصويت" في "الإنشاد الديني" و"المدائح النبوية" تحرر للقيام بوظيفة التأثير في مجالس "السماع" .
لم يبدع القرَّاء الكبار في أدائهم بالقرآن الكريم دون عرض ما يتخيرونه للقراءة على المقام المناسب ترغيبا وترهيبا وفرحا وحزنا وكذلك المنشدون . لكن حيث أوقف إجماع الفقهاء مصاحبة الآلات الموسيقية لقراءة القرآن الكريم تفلَّت الإنشاد الديني فاعتبر البعض له أصلا في حياة النبي صلَّى الله عليه وآله من ما اشتهر عن استقبال أهل المدينة له بالإنشاد مع الضرب على "الدفوف" وبعض الحوادث الأخرى وحرَّم بعضٌ وتحفَّظ بعض آخر.
ويقال إن أول من وضع الألحان الموسيقية للسماع هو بهاء الدين محمد ولد الابن الأكبر لجلال الدين الرومي في القرن السابع الهجري الثالث عشر الميلادي . وقد كان السماع في البداية مصحوباً بعزف الناي وإيقاع الطبول والدفوف فقط، ثم تطور ذلك لتنضم آلات جديدة كالقانون والطنبور والكمان وغيرها من الآلات .
ومما زاد في تعقيد المسألة فقهيا التحول في مجالس السماع إلى "الرقص" تواجداً "من الوجْد" بل بُرر به "الوجد" و"أخذ الحال" و"الجذب" قيام بعض الصوفية كابن الفارض بالرقص والتجرد عن ملابسه عند السماع لغيابه عن الواقع , والحق أن هذا من أنواع الطرب وبلوغ النشوة فيه .
في ذكرى المولد النبوي تقام مجالس الإنشاد والسماع فينبغي لنا أن نحفظ حرمة صاحب المناسبة بحفظ عقيدته وشريعته فلا يخدعنا الشيطان عنهما .
ع.خ , الأحد، 12 كانون الثاني، 2014

================
الشيخ طه الفشنى: يا أيها المختار ثم حب الحسين و تواشيح

<http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=SJw9-NA2QDk

===========================
في الصورة الشيخ سيد النقشبندي وبطانته
رابط لمولد بصوته رحمه الله:
http://www.youtube.com/watch?v=dSuoOIzW7V0

================
أهم المنشدين العرب الكبار على www.youtube.com :
من مصرالشيخ علي محمود والشيخ كامل يوسف البهتيمي والشيخ طه الفشني والشيخ سيد النقشبندي والشيخ محمد الطوخي .
من سوريا توفيق المنجد وسليمان داوود وحمزة شكور
من لبنان القارئ صلاح يموت وإن كانت شهرته بالقراءة أكبر

=========================
صورة: ‏الإنشاد الديني وفن المديح النبوي
على أرضية الإنشاء الشعري في الإبتهالات إلى الله تعالى والمدح للنبي محمد صلَّى الله عليه وآله نشأت فنون متداخلة في عالم الإسلام هي "الإنشاد الديني" و"المدائح النبوية" و"السماع" .
وقد استفادت كثيرا من التطوير الفني للأداء الصوتي لقراءة القرآن الكريم وربطه بالمقامات الموسيقية العربية والأعجمية , وحيث ضبطت "أحكام التجويد" سقف "التصويت" بالقرآن الكريم فمنعت غالبا من التطابق بين المقام الموسيقي والمقرؤ من القرآن الكريم حفظا للأحكام كما قال المرحوم الشيخ عبد الباسط عبد الصمد في إحدى مقابلاته , فإن "التصويت" في "الإنشاد الديني" و"المدائح النبوية" تحرر للقيام بوظيفة التأثير في مجالس "السماع" .
لم يبدع القرَّاء الكبار في أدائهم بالقرآن الكريم دون عرض ما يتخيرونه للقراءة على المقام المناسب ترغيبا وترهيبا وفرحا وحزنا وكذلك المنشدون . لكن حيث أوقف إجماع الفقهاء مصاحبة الآلات الموسيقية لقراءة القرآن الكريم تفلَّت الإنشاد الديني فاعتبر البعض له أصلا في حياة النبي صلَّى الله عليه وآله من ما اشتهر عن استقبال أهل المدينة له بالإنشاد مع الضرب على "الدفوف" وبعض الحوادث الأخرى وحرَّم بعضٌ وتحفَّظ بعض آخر.
ويقال إن أول من وضع الألحان الموسيقية للسماع هو بهاء الدين محمد ولد الابن الأكبر لجلال الدين الرومي  في القرن السابع الهجري الثالث عشر الميلادي . وقد كان السماع في البداية مصحوباً بعزف الناي وإيقاع الطبول والدفوف  فقط، ثم تطور ذلك لتنضم آلات جديدة كالقانون والطنبور والكمان وغيرها من الآلات .
ومما زاد في تعقيد المسألة فقهيا التحول في مجالس السماع إلى "الرقص" تواجداً "من الوجْد" بل بُرر به  "الوجد" و"أخذ الحال" و"الجذب" قيام بعض الصوفية كابن الفارض بالرقص والتجرد عن ملابسه عند السماع لغيابه عن الواقع , والحق أن هذا من أنواع الطرب وبلوغ النشوة فيه .
في ذكرى المولد النبوي تقام مجالس الإنشاد والسماع فينبغي لنا أن نحفظ حرمة صاحب المناسبة بحفظ عقيدته وشريعته فلا يخدعنا الشيطان عنهما .
ع.خ , الأحد، 12 كانون الثاني، 2014 
================
الشيخ طه الفشنى: يا أيها المختار ثم حب الحسين و تواشيح 

<http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=SJw9-NA2QDk

===========================
في الصورة الشيخ سيد النقشبندي وبطانته
رابط لمولد بصوته رحمه الله:
http://www.youtube.com/watch?v=dSuoOIzW7V0

================
أهم المنشدين العرب الكبار على www.youtube.com :
من مصرالشيخ علي محمود والشيخ كامل يوسف البهتيمي والشيخ طه الفشني والشيخ سيد النقشبندي والشيخ محمد الطوخي .
من سوريا توفيق المنجد وسليمان داوود وحمزة شكور
من لبنان القارئ صلاح يموت وإن كانت شهرته بالقراءة أكبر

=========================‏

ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور