الجمعة، ديسمبر 21، 2012

الفنان علي الشريف : مدد يا حسين ,جايلكم يا أهل البيت ومات



الفنان علي الشريف : مدد يا حسين ,جايلكم يا أهل البيت ومات
الفنان علي الشريف

أتمنى أن يزول استغرابكم لكتابتي ونشري هذه المقالة بعد الانتهاء من مطالعتها كاملة - علي -


  "دياب" في فيلم الأرض والشيخ "أحمد" في فيلم العصفور ,خصصت له قناة النيل الثقافية حلقة من برنامج مع أهل الفن الذي بث مباشرة الخميس 20-12-2012  السادسة والنصف مساء, حاورت فيه الإعلامية ريهام منيب ابن الفنان الراحل المخرج المسرحي حسن علي الشريف وما لفث انتباهي لمتابعة الحلقة أمران الأول: نبرة الابن مفتخرا ومرددا: "نحن من الأشراف جئنا من السعودية قبل حوالي مئتي سنة أو مئة وخمسين سنة واستوطنا في نواحي " الجيزة ". والثاني: تسمية أبنائه.
 كان الراحل عضوا ناشطا في نقابة الأشراف ." وابنه يتابع هذه المسيرة.
كان مناضلا معارضا للملكية وجريئا الى حد إلقاء منشورات سياسية بوجه الملك, ثم معارضا للسياسة الداخلية للرئيس الراحل جمال عبد الناصر .اعتقل سنة 1958 بتهمة محاولة الانقلاب وحبس في معتقل الواحات مع عدد من المفكرين و الأدباء المصريين الكبار حبث تعرف على فؤاد الحداد وحسن فؤاد و عبدالرحمن الشرقاوي و أحمد فؤاد نجم،وقام بتمثيل دور إمرأة في مأساة الحلاج التي كتبها صلاح عبدالصبور ومثلوها في المعتقل..
كان متديناً جداً ورغم ادوار الشر إلا أنه في الحقيقة كان هادئ الطبع وطيب القلب أضاف مسحة إنسانية على شخصية الشرير استحق عليها جائزة فنية.

تزوج من قريبته خضرة محمد، أنجبت منه سته من الأبناء : حسن مخرج بقطاع الفنون الشعبية وحسين مهندس ميكانيكا وعلي زين العابدين خريج تربية رياضية وبطل مصر والرابع في بطولة العالم في رياضة الجيدو وفاطمة الزهراء وزينب وأسماء .

قصة وفاته المميزة كما دونتها من رواية ابنه حسن في البرنامج :
في يوم الخميس الموافق1987/2/11 دخل المنزل في وقت متأخربحدود الثالثة فجرا بعد انتهائه من التحضير لمسرحيتين ثم توضا وصلى الفجر وأخذ يقرأ في القرآن الكريم بعدها أخذ كتاباً عن أهل البيت، كان الفصل الذي يقرأه عن مأساة كربلاء واستشهاد "سيدنا الحسين" ثم انفعل مع الكتاب عند الحديث عن التمثيل بجثته لدرجة وصلت إلى حد البكاء بصوت مرتفع بعدها شعر باجهاد دخل على إثره غرفة النوم ونادى زوجته لتأتيه بالأولاد قائلا لها :سأموت بعد قليل فاستغربت وقالت له لماذا تتحدث عن الموت وأنت لا يبدو عليك شئ فأكد لها الخبر وقال انا داخل البرزخ فطلبت منه الذهاب الى المستشفى ان كان يشعر بشئ فأجابها لا أريد الموت في المستشفى وادخالكم في مسائل طويلة ثم دخل غرفة نوم اولاده نظر اليهم وأصلح أغطيتهم وأوصاها خللي بالك من حسن وأسماء, وعاد إلى غرفته فتح باب الشرفة وخرج مناديا بأعلى صوته المميز : مدد يا حسين ,جاي لكم يا أهل البيت عاد إلى السرير وقال أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وأغمض عينيه وغاب صوته.
بعثتني أمي فايقظت الطبيب وجئت به ..فحصه وقال البقاء لله قلنا لم يكن به شئ فأكد "البقاء لله"."
قصة وفاته كما روتها زوجته في مجلة الحياة ونقلها موقع يورو عرب برس:
"كان يستعد لافتتاح مسرحية علشان خاطر عيونك وكان اخر يوم للبروفات والتالى هو يوم عرضها وبعد ان انهى البروفه اتى للبيت ومعه كتاب استشهاد سيدنا الحسين وجلس يقرا فيه حتى الفجر ثم صلى وقال لى انه متعب بسبب القولون لانه انفعل مع الكتاب ومع احداث قتل الحسين وبعدها بدأ يزداد تعبه واخذ فى العرق فقلت له لنذهب الى الطبيب ونحن نستعد لذلك قال لى :"  لن نذهب وخلى الولاد ميروحوش المدرسه انهرده ولا انتى تروحى الشغل لانى هموت بعد شويه" .
فاستغربت جدا وكرر هو نفس الكلام ثم وصانى على الاولاد وعلى الا اصرخ وقت وفاته واعلمنى بكل شئ ماله وماعليه ثم قام وردد الشهادتين وقال بعدها ( يا حسين مدد جايلكم يا اهل البيت  ثم رقد على السرير وسندت راسه واحسست بثقلها فقال لى  خلاص انا فى البرزخ  ثم توفى رحمة الله عليه وسط ذهولى ولكن طريقه موته اذهبت عنى نصف حزنى
ودايما بفتكره ونفسى اقوله واحشنى جدا وكان نفسى يشوف عياله وهم كبار ومتزوجين لكن الحمد لله اديت واكملت رسالته واشعر به دائما معنا."

غفر الله له ولنا وأنالنا شفاعة الحسين وجده وأهل البيت صلى الله عليهم.

هناك 16 تعليقًا:

غير معرف يقول...

ليش يقول مدد يا الحسين هو ديانته شيعي

الشيخ علي حسن خازم يقول...

التشيع مذهب إسلامي وحب آل البيت أمر به رب البيت والإستمداد منهم ارتباط بالله بحبهم واتباعهم

غير معرف يقول...

اللهم احشره مع انصار الامام الحسين عليه السلام واغفر له

Almaanaki يقول...

رحمة الله عليه. اللهم صل على محمد و آل محمد. السلام عليك يا مولاي يا ابا عبد الله الحسين. حزني عليكم يا آل رسول الله. الله أكبر، عليك مني سلام الله أبدا يا حسين يا مظلوم يا قتيل العبرات يا ابن رسول الله.
السلام على بقية الله في أرضه صاحب العصر و الزمان و رحمة الله و بركاته.

aboather Albsry يقول...

اللهم احشره مع الإمام الحسين واولاد الحسين وأصحاب الحسين

غير معرف يقول...

الله يغفرله ويحشره مع محبي اﻻمام الحسين عليه السلام

غير معرف يقول...

هنيأ لك حب الحسين ع

غير معرف يقول...

ياحسسسسين مدد

غير معرف يقول...

اللهم احشر مع الامام الحسين

غير معرف يقول...

اللهم حشره مع الامام الحسين(ع)

نجم عبد يقول...

المصريون جلهم يحبون ال البيت عليهم السلام

نجم عبد يقول...

المصريون جلهم يحبون ال البيت عليهم السلام

فلاح خانقين يقول...

لبيك يا حسين

haider max يقول...

هذا الفنان الراحل علي الشريف سيدا من نسل سيد الشهداء الامام الحسين بن علي(عليهما السلام)
ورزقه شفاعة الامام الحسين صلوات الله عليه يوم القيامه

joumana nabelsy يقول...

اللهم احشره مع الحسين وال اهل البيت عليهم السلام

ًSome youtuber يقول...

اخي كل المسلمين مو بس المصريين يحبون الرسول و آل بيته الكرام رضي الله عنهم و ارضاهم اجمعين و جمعنا بهم في اعلي عليين اللهم آميين

ألبوم الصور