الاثنين، ديسمبر 03، 2012

عاشورائيات - 7 - : أولويات الخطاب العاشورائي

عناوين مداخلة الشيخ علي خازم في محور المضمون الفكري للمجالس الحسينية  - مؤتمر المجالس الحسينية وآفاق الدور المنشود 1420 - 1999

أولويات الخطاب العاشورائي

أبرز ما ينبغي أن تختص به مقولات المحاضرين وخطباء المنبر الحسيني وتحديدا في المجالس العاشورائية من حيث هي مجالس عامة تحضرها كل فئات المجتمع ويصل بعضها إلى غير الشيعة وهؤلاء هم مورد الخطاب :
1 - الدعوة إلى تعزيز الإلتزام الديني بين أفراد المجتمع على اختلاف طوائفهم وأعمارهم والتأكيد على روايات الإمام الصادق بخصوص الشباب وتفقههم في الدين.
2 - إحترام حضور غير المتدينين, أو لنقل عدم إهانة وتعيير "الفسقة" بل الإنطلاق والتأسيس على إيجابية حضورهم المجلس كمظهر ديني - لا كعصبية - ودعوتهم وتشجيعهم لتطوير هذا المظهر.
3 - ثالثا أقترح على المحاضرين - إضافة إلى موضوعهم الخاص - التركيز على فكرتين : أصالة الثقافة الإسلامية ومفهوم الوحدة الإسلامية والوطنية.
4 - إقتصار خطيب المنبر الحسيني - حيث يوجد محاضر يسبقه - على ذكر المصيبة والإبكاء والاستفادة من سياق مجلسه بحسب إختصاص الليلة لتركيز فكرة أو مفهوم واحد من المسائل العملية لا من المسائل النظرية.
5 - إحترام حضور الصغار في هذه المجالس عند الضرورة وترك تعنيف الأهل عليه فإن الصغار كانوا مع أهلهم في نفس الواقعة من جهة وإن المحاضر أو الخطيب الذي لا يستطيع التركيز بوجودهم يحتاج إلى تأهيل من عدة جهات .

ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور