الخميس، يونيو 28، 2018

تفسير وتاريخ تمييز لفظ الجلالة ورب تلويناً في المصحف الشريف


تفسير وتاريخ تمييز لفظ الجلالة ورب تلويناً في المصحف الشريف
مقدمة:
اكتفى المؤرخون لمسألة تمييز لفظ الجلالة "الله" بلون مختلف عن لون كتابة كلمات المصحف الشريف بإعادة الأمر إلى المصاحف المملوكية دون اجراء مقاربة تاريخية ومقارنة لتعيين البداية والمسار التاريخي بصورة كرونولوجية, وبيّنوا أن ذلك كان بكتابتها بالذهب مع تحديد أطرافها بلون أسود.
هذا في عالم مخطوطات المصحف الشريف وأما في عالم المطبوعات[1] فإن أول ما بين يدي مما يظهر التمييز فيهاهو المصحف الثاني لحامد آيتاش الآمدي (1891 - 1309 هـ / - 1403 هـ - 1982 م)  , وقد كتب قبله نسخة أولى عادية ولم يكتب غيرهما بل كانت أغلب أعماله موزعة بين اللوحات وجدران المساجد, تميزت هذه النسخة بأمور منها ما يعني بحثنا :
1 -  ما يعرف عند أهل الفن بال"آيت بَرْكنارْ" وهو جعل بداية الصفحة بداية آية وختامها ختام آية.[2].
2 -  تمييز ليس فقط اسم الجلالة "الله" باللون الأحمر بل كلمة "رب" ومشتقاتها.
هذه النسخة تعتبر من أجمل المصاحف المطبوعة بخط النسخ وكانت مفتاح انطلاق فكرة "الإعجاز التوافقي" عند الشيخ بديع الزمان النورسي الصوفي التركي (1294هـ – 1877م / 1379 هـ - 1960م).
فلسفة الفكرة و ملخصها أن النورسي رأى ومن منظور جمالي في القرآن وجها إعجازيا جديدا يقدمه لابناء العصر غير الوجوه التي قدمها العلماء الماضون بناء على استمرار التحدي الالهي للمعاندين بأن يأتوا بمثل هذا القرآن, ويتمثل هذا الإعجاز بوجود توافق بين الكلمات بتركيباتها الحروفية في نفس الصفحة وبين الصفحتين المتقابلتين وبين الصفحة اليسرى وظهرها وأن تمييز الكلمات المتوافقة تركيبا بلون أحمر يدفع بالناظر الى التفتيش عن الروابط بينها والتدبر في معانيها.
أتفق مع الشيخ بديع الزمان النورسي في الرؤية الجمالية وتأثيرها في نفس القارئ ولكن عدها إعجازاً مما يتوقف عنده وللحديث بقية.
ع.خ,‏الخميس‏، 28‏ حزيران‏، 2018


[1] وهي في أصلها مخطوطات يدوية عدا ثلاثة صنع لاولاها حروف رصاصية وللثانية والثالثة فونتات هي مصحف المساحة المصرية ومصحف عثمان طه الديجيتال وسمعت مؤخرا عن تحويل خط حامد آيتاش الى ديجيتال .
[2] وقد أخذ الفكرة عن الخطاط  نوري عثمان المشهور بـ قايش زاده وعنهما نقل عثمان طه فكرة مصحفه الذي بدأه في الشام ثم انتهى بها في مصحف المدينة.



ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور