السبت، أكتوبر 26، 2013

الصبيان والفساتين والموقف السياسي بلسان المرحوم " أبو بديع منصور" من برج البراجنة





الصبيان والفساتين والموقف السياسي بلسان المرحوم " أبو بديع منصور" من برج البراجنة

سألتني إحدى الأخوات عن سر تلبيس الصبيان فساتين وتصويرهم بها قبل خمسين سنة وأكثر , فأجبت باحتمال قصد دفع أذى صيبة العين على أن أعود لمرجعي في مثل هذه القضايا الحاجة أم علي حفظها الله وأمهات القراء .

زرتها اليوم وطرحت عليها السؤال مذكرا لها بأنها صورتني في هذه الحالة معلقا برقبتي سلسلة ذهبية تتدلى منها "الماشالله" فكانت الإجابة أولا بسؤال ثم بالتفصيل .

قالت : " قديش كان عمرك ؟ "

قلت أقل من سنة بحسب التأريخ

قالت نافية أن يكون الطهور هو السبب : " كانت العادة في عمل جهاز الطفل هي هذه , حيث لم يكن متداولا شراؤه جاهزا كما هو اليوم , فكنا نهيئ قمصانا من الشاش لنعومته على جسم الطفل مطرزة على القَبَّة واليدين وغيارات من الخام أو الكتان وأما الفساتين فلأتها تساعد على تجميل الطفل بخياطتها وموديلاتها ", والوالدة كانت تخيط وتطرز , وبدأت بعد بعض أقاربها الذين خاطت لهم " .. ففلانة ملأت لها الفترينة فساتين وولدت بنتا وفلانة ولدت صبيا ...

أما أنت فقد كنت أتمنى وأتوقع أن تأتي بنتا فخيطت لك ومنها هذا الفستان الذي صورتك به وكان لما خلصته كبيرا وكانت بنت خالتك يسرى التي تكبرك بثلاث سنوات ونصف حاضرة تشاهده وأرادت أخذه فقلت لها هذا لبنتي فدعت علي قائلة انشالله انشاللتين يا خالتي بتجيبي صبي , وكان وأخذت يسرى الفستان".

كان حاضرا الجلسة ابن عمي الحاج محمود فصار يجاذبنا الحديث حتى ختمته أمي كعادتها بموقف سياسي وهذه المرة نقلا عن نسيبنا وجارنا المرحوم أبو بديع منصور عندما سأله الحاج عباس الذي كان يأتيه يوميا ليحلب له البقرة : " وين البقرة يا أبو بديع؟" فأجابه : " بمطرحها " وفتشا عنها ولما لم يجداها أطلق أبو بديع موقفه المشهور في برج البراجنة :

"سقطت دولتنا وانسرقت بقرتنا " .

الشيخ علي خازم , ‏السبت‏، 26‏ تشرين الأول‏، 2013






ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور