الجمعة، مارس 18، 2016

صناعة الإعلام في الإقتصاد اللبناني وأسئلة بَدَوية

صناعة الإعلام في الإقتصاد اللبناني وأسئلة بَدَوية
يتبع.. أو لا يتبع .. اسئلة مثلها عن مراكز الدراسات والأبحاث (العسكرية والسياسية والإعلامية) الاستراتيجية والتكتيكية والتت....يييية.
(كتبت هذا النص بتاريخه أدناه وترددت في نشره يومها لكن بعد ما يتداول عن احتمال توقف عدد من الصحف الورقية قررت نشره اليوم)
من أين أتى أصحاب هذه الصناعة برأسمالهم وما هو الإغراء الذي جذبهم إلى المخاطرة فيها وترك "مصلحتهم" الأصلية؟
ما هي نسبة الإستثمار في الإعلام قياسا على الإستثمار في القطاعات الإنتاجية الأخرى المبنية على الموارد الطبيعية المحلية؟
ما هو حجم الإنتاج المالي لهذه المؤسسات وماذا يشكل في الناتج الوطني المحلي ؟
هل يحتاج السوق اللبناني إلى هذا العدد من المؤسسات وهذا الحجم من الإنفاق ؟
ما هو عدد "اليد العاملة" في المؤسسات الإعلامية بكل أشكالها (مقروءة ومسموعة ومرئية وإلكترونية) ونسبته إلى مجموع اليد العاملة في لبنان ؟
ماهو عدد الطلاب الذين سيكونون في السوق خلال خمس سنوات من الذين يدرسون في كليات الإعلام والكليات والأقسام ذات الصلة ؟
ما هو مستقبل هذه الصناعة والعاملين فيها ؟
ما هي فرص الترقية الوظيفية وضمان مستقبل العاملين فيها؟
ما هي الميزة في اللبناني التي تعده للعمل في الخارج؟
ملاحظة وتنبيه وملاطفة :
بعدما كتبت ما سبق بحثت مع جوجل عن صورة مناسبة ففوجئت بهذا العنوان " دراسة أمريكية: الصحافة والإعلام أبرز المهن للمضطربين عقلياً - See more at: http://palweather.ps/ar/node/9519.html#sthash.he9poea5.dpuf ", إن أي علاقة بين نصي وهذه الدراسة لم يخطر ببالي وليس مقصودا البتة.
"كل غرضي كان نصيحة للشباب والشابات يتعلمو مصلحة ما تحوجن لحدا بس يكبرو".
ع.خ,السبت، 05 آذار، 2016

ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور