الخميس، ديسمبر 24، 2015

"اللي ما بيَعرفَكْ بيجْهَلَكْ" وبعضٌ من خُلُقِ النبي صلَّى الله عليه وآله.

"اللي ما بيَعرفَكْ بيجْهَلَكْ" وبعضٌ من خُلُقِ النبي صلَّى الله عليه وآله.
عبارة عامِّية موجزة تكتنز الكثير من المعاني ويمكن النظر إليها من زاويتين :
الزاوية الأولى بفك كاف الخطاب فتصير " اللي ما بيَعرفْ بيجْهَلْ" فتصير مُذَكِّرَةً بضرورة العلم قبل الحكم على الأشخاص والأفعال والآراء وهو (العلم قبل الحكم) من شؤون التقي.
الزاوية الثانية النظر فيها كما هي فترى أنها صادرة بصيغة الحُكْم ولا تعَيِّن وظيفة تجاه هذا الجاهل غير ما يقتضيه منك جهله , قد تجد نفسك في مشكلة مواجهته عندما يبدأ بمغالطتك , وتكبر المشكلة بسرد معلوماته عما يظنك جاهله ويحاسبك , وتشتد المشكلة عندما تكون معلوماته مجموعة نقولات خطأ فما هي الوظيفة هنا؟ التوجيه القرآني للنبي صلَّى الله عليه وآله كان :
خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199) وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۚ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200) إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ (201), سورة الأعراف.
1 – " خُذِ الْعَفْوَ " تجاوز عما بادرك به من خلق حيث لا يترتب ضرر مُعْتَدٌّ به.
2 – " وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ " تعليم الجاهل بأسلوب غير مُنَفِّر واجب على العالم بما يدفع الضرر عن دينه ودنياه.
3 – " وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ " أترك الأخذ والرد معهم في ما لا تطيقه عقولهم .
4 - " وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ... " إذا استغضبك فاذكر أن الغضب من الشيطان واستعذ بالله منه يبصِّرك المخرج مما صرت فيه " إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ" غير بعيد عنك وعن ما يجري معك فأنَسْ به.
ع.خ,الخميس، 24 كانون الأول، 2015

ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور