الأربعاء، ديسمبر 04، 2013

الرْبوبيَّة أمْ الجرح الملتهب ؟

الرْبوبيَّة أمْ الجرح الملتهب ؟

عندما كنا صغارا كانت الأمهات تُفَسِّر  أي بقعة حمراء خشنة تستدعي حكا وتظهر تحت الإبط أو أعلى الفخذ بأنها "رْبوبيَّة" وتفتش فورا عن جرح لم يعالج بشكل جدي لتعالجه , وكنا نطمئن ولا نسأل وسريعا ما نتعافى .
على صفحات الفايس بوك كما في المجتمع "ربوبيات" فكرية فلا تَحُكَّها فتش عن الجرح الملتهب وعالجه إذا كان الأمر يعنيك.
وعلى فكرة فالكلمة "رْبوبيَّة" ذات أصل فصيح إما من الربوة وهي ما ارتفع من الأرض أو من أرْبَى الرجل و الرُّيْبَةُ مخففة لغة في الربا وهو في حديث صلح أهل نجران قال الفراء هو رُبْيَةٌ مخففة سماعا من العرب والقياس رُبْوَةٌ بالواو كما جاء في مختار الصحاح  .
وعلى كونها من الربا يحرم أخذها ويجب ردها إلى صاحبها .
لا أدري سبب ورود المسألة إلى فكري قبل قليل.... فتشت فوجدت التفسير الآتي في القاموس الطبي :
}اي احمرار يكون نتيجة زيادة الدورة الدموية في تلك المنطقة إما بسبب التهاب جرثومي أو التهاب فطري مثل النخالة الوردية او حساسية او الذئبة الحمامية الحمراء أو نقصان عدد الصفائح الدموية وهي تعتبر خلايا التجلط ذاتي العلة ويعرف بالفرفرية أو المناعي الذاتي .
لفظ "ذاتي العلة" يعني أن السبب غير معروف ، ولفظ "فرفرية" يصف طفحآ جلديآ من بقع حمراء ارجوانية اللون سببها حدوث أنزفة دقيقة بالجلد .نقص خلايا التجلط ذاتي العلة يتسبب غالبآ عن رد فعل مناعي ذاتي ، إذ يقوم الجسم خطأ بمهاجمة الصفائح وتدميرها{ .
إذا كان الجسم السليم يخطئ مرات في مدافعته الطبيعية فيحتاج إلى توجيه علاج خارجي نحو الجرح الملتهب ألا تحتاج بعض الأفكار إليه؟
الشيخ علي خازم , ‏الأربعاء‏، 04‏ كانون الأول‏، 2013


ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور