الثلاثاء، فبراير 09، 2021

بين "الغبيري" والإمام الحسين عليه السلام وعبقر الشعر

 بين "الغبيري" والإمام الحسين عليه السلام وعبقر الشعر

تذكَرت قبل أيّام ديوان شعر زجلي كان يحتفظ به جدي المرحوم الحاج محمد يوسف رحّال بين كتبه التي صار أكثرها إلي وهو "صرخة كربلاء" للمرحوم الشاعر الحاج محمد شاهين 1912—1972 من بلدة حاروف، فاستأنست بإعادة مطالعته وتوقفت عند مجموعة مسائل:
أولاً، اهتمامه بطباعة الديوان في حياته الأمر الذي له دلالات عدة، وأهم ما فيه حفظ تراث زجلي حسيني موثّقاً، ولعلّه الديوان الوحيد المطبوع بالعاميّة اللبنانية الذي يقتصر على الشعر الحسيني مقابل الفصيح كديوان "ملحمة كربلاء" للشاعر المرحوم سعيد عسيلي.
ثانياً، جاءت الأبواب الثلاثة التي ألحقها بالديوان - وفيها عدد من قصائده - غير نافرة بالنظر الى أنّ بعضها تضمن الذكرى الحسينية والآخر تضمّن المعاني الدينية والأخلاقية التي كانت ثورة الإمام الحسين عليه السلام قد قامت لحفظها.
ثالثاً، استفدت من احدى قصائده وهي المعنونة ب"نعمة من النعم - قصيدة تقدير مرفوعة للمعزي في مصاب أهل البيت (ع) الشيخ عبد الوهاب الكاشي حفظه الله" في بحثي التاريخي عن قرّاء العزاء في لبنان أمرين: الأول أنّ المرحوم الشيخ عبد الوهاب الكاشي قد قرأ قبل سنة طباعة الديوان 1968 م، فقد جاءت مقدمة محمود مهدي مؤرخة في 2 ذي الحجة 1387 هـ = 1 آذار 1968 م، وأنّ المرحوم " (٢) فضيلة العلامة الشيخ حسين معتوق حفظه الله " – كما ذكر في حاشية القصيدة - هو الذي أتى به إلى لبنان، وهما مسألتان مختلف فيهما.
رابعاً، في قصيدته المعنونة ب" رثاء المرحوم الحاج محمود الخنساء ( ابو رياض ) في النادي الحسيني ( في الغبيري ) في ذكرى الاربعين" يسجّل الشاعر لآل الخنساء ولبلدة الغبيري دورهم في إحياء الشعائر الحسينية حيث كانت الغبيري في إحياء عاشوراء في تلك المرحلة وقبلها للشيعة في بيروت وجبل لبنان موازية للنبطية في جبل عامل.
وفي هذه القصيدة تتجلّى عبقرية الشاعر في الربط بين اسم البلدة "الغبيري" وكربلاء بخيالٍ لا يملكه إلا الشعراء الشعراء، قال:
" هَالأرضْ أرض الخير إلها إسمْ زينْ
رح إكشفو من تحت سدْل وْشاحها
إسم الغبيري غْبارْ أنقى من اللجين
وهالمسأله مش غامضه بإيضاحها
غبارْ الإسم تا قلكم جايي منين
هالأرض راحت عالعراق رياحها
و برجوعها جابت غبار من الحسين
ونَفّضِت فوق الغبيري جناحها".
أخيراً، شكراً للدكتور يحي شاهين الذي أفادني بتاريخ ولادة ووفاة الشاعر، ولفضيلة الشيخ رضا مهدي الذي أفادني بأن كاتب مقدمة الديوان: " محمود مهدي" هو شاعرٌ عامليّ أيضا.
-----------------------------------------
صرخة كربلاء: ديوان زجل لبناني للشاعر الحاج محمد شاهين ، الطبعة الأولى 1968 م – 1387 هـ، مطابع دار اليوم للطباعة والنشر - لبنان. في 175 صفحة من القياس العادي، يتضمن: الإهداء، محاولة في تعريف الزجل، مقدمة بقلم محمود مهدي، قصائد الديوان وألحق بها : باب المراثي ورباعيات (حكم ومواعظ)، وباب الردود والمساجلات.
-------------------------------------------
الشيخ علي خازم، ‏الأحد‏، 25‏ جمادى الثانية‏، 1442 - ‏07‏ شباط‏، 2021





ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور