تعريف بموسوعة نصوص في علوم القرآن
الموسوعة كما يدل عليها اسمها تضم مجموعة من
النصوص في علوم القرآن مرتبة ترتيبا زمانيا، من القرن الثالث الهجري حتى العصر
الحاضر.
من تأليف السيّد علي الموسوي الدارابي ومساعدة
عدد من الفضلاء ، بإشراف الأستاذ المرحوم آية الله الشيخ محمد واعظ زاده
الخراساني، مدير قسم القرآن بمجمع البحوث الاسلامية وأستاذ علوم القرآن والحديث
بكلية الالهيات والمعارف الاسلامية بجامعة مشهد.
إصدار : الآستانة الرضوية المقدسة. مجمع البحوث الإسلامية.بدأ الإصدار سنة 1422ق/
1380 ش/ 2001 م - مشهد مقدس - ایران.
صدر منها حتى
الآن 11 جزء.
الأجزاء المتوفرة الكترونياً عشرة:
ج01 – النزول.
ج02 – النزول.
ج03 - جمع القرآن.
ج04 - صيانة القرآن من التحريف.
ج05 - مصاحف الصحابة، رسم القرآن، نقط القرآن
وشكله.
ج06 - القرآن، أسماؤه، سوره، آياته، كلماته
وأجزاؤه.
ج07 - علم القراءات، أئمة القراءات، أقسام
القراءات.
ج08 - إختلاف القراءات، وجوهها وعللها، جمع
القراءات، أثر القراءات.
ج09 - تواتر القراءات وعدمه.
ج10 - الأحرف السبعة.
من مقدمة الكتاب:
" وأما البحث حول هذا الكتاب فكما يلي:
يضم هذا الكتاب بين دفتيه ـ كما تقدم ـ مجموعة نصوص في علوم القرآن، مدرجة حسب
الترتيب الزمني، اعتبارا من القرن الثالث الهجري حتى العصر الحاضر. ونعني بالنصوص
هنا جميع الأقوال والروايات الموجودة في كتب التفسير وعلوم القرآن وفي كتب الحديث
وتاريخ القرآن وغيرها من الكتب المؤلفة في هذا المضمار، سواء كانت مدونة من قبل
أهل السنة أم من قبل الشيعة، ولا يمتاز بعضها عن بعض إلا بميزة الزمان والقدم. وطبيعي
أننا لا نوافق جميع ما نقل عنها، خاصة في بدء الوحي.
ولعل قائلا يقول: إن تلك الآراء والروايات قد
وردت في بعض الكتب المشهورة في علوم القرآن ككتاب (الإتقان في علوم القرآن)
للعلامة السيوطي المتوفى عام (911 هـ) فما الفائدة من جمعها وتصنيفها من جديد؟
نقول: إن من يتصفح الكتاب يلمس سقم هذا الرأي، لأن أغلب النصوص الواردة في كتب
الحديث والتفسير تخص علوم القرآن، بيد أنها لم تجمع في مصنف إلى الان. علاوة على
أن أكثرالمؤلفين في هذا الميدان هم من السنة، وجل هؤلاء لم يطلعوا على روايات
الشيعة وآرائهم، وخصوصا الشيعة الإمامية. ولذا عمدنا في هذا الكتاب إلى إرداف هذه
الآراء بآراء علماء السنة جنبا إلى جنب، وهو نهج قويم في المقارنة بين آراء هذا
المذهب وسائر المذاهب الأخرى في مضمار علوم القرآن، وفي الحقيقة يعد هذا الكتاب
دراسة مقارنة في هذا الميدان.
ونهدف من وراء تأليف الكتاب إلى جمع الآراء ومد
يد العون إلى المحققين والباحثين فحسب، لكي تكون في متناول أيديهم، دون أن يتجشموا
عناء البحث ويضيعوا الوقت عبثا، لأن الحجر الأساس للتحقيق في كل علم من العلوم
وخصوصا في العلوم النقلية هو آراء المتقدمين وما أثر عنهم، ولابد أن يؤخذ هذا الأمر
بنظر الاعتبار في كافة العلوم النقلية.
ومن البديهي أن أكثر الأقوال توجد في مقدمات
التفاسير وفي كتب علوم القرآن، إلا أنها لا تفي بالغرض، إذ ينبغي الرجوع إلى كافة
كتب التفسير والبلاغة والتاريخ والفهارس، وخصوصا الكتاب القيم فهرست ابن النديم
الذي ألف عام (377ه) واقتباس كل نص يتعلق بمبحث من المباحث القرآنية من طيات هذه
الكتب، وهذا ما عملنا به في هذا الكتاب.
ومن المسلم به أن عملا شاملا ومتشعبا كهذا لا
جرم أن يؤلف وفق نظم خاص، كتبويب مواضيعه وتنظيم مواده، وهذا ما تم هنا بالفعل،
فقسمنا الكتاب إلى أقسام، فالقسم الأول يبحث حول نزول القرآن، وفيه ثلاثة أبواب،
الأول: كيفية النزول، والثاني: بدء الوحي وأول وآخر ما نزل، والثالث: أسامي القرآن
والسور وترتيب مكيها ومدنيها. ثم يتلوه في القسم الثاني والأقسام الأخرى بحث جمع
القرآن والمصاحف وكيفية القراءات، وغيرها من المواضيع المذكورة في الفهرس العام
للكتاب.
وكان لابد بعد ذلك من ترتيب النصوص المتعلقة
بالموضوع بحسب الترتيب الزماني الذي انتهجناه في كل مبحث، ابتداء من أقدم نص
وانتهاء بأحدث نص حرر في العصر الحاضر، وهذا ما حصل في كل فصل خاص بذكر رأي كل علم
من الأعلام. إلا أن ما ينقل عن عالم لا يعني أنه يمثل جميع آرائه الشخصية، بل
يتضمن أقوال الآخرين إضافة إلى قوله. ولذا وضعنا لكل فصل عنوانا جامعا يشمل جميع
الآراء والأقوال، فمثلا ذكرنا في باب (كيفية النزول): فصل نصّ البخاري، فصل نصّ
الطبري، وهكذا في سائر الفصول.
ويحدث أحيانا أن يلفق بين آراء عالمين أحدهما
مؤلف كتاب والثاني معلق عليه وكانا يعيشان في زمانين، كما فعلنا ذلك في تفسير
الكشاف للزمخشري المتوفى عام (538 هـ) وشارحه السيد الشريف المتوفى عام (816 هـ)،
إذ لم يراع هنا عامل الزمان. لأنه كان يستلزم التفريق بين النصين.
وقد ذكرنا مصادر الكتاب وأشفعناها بترجمة
إجمالية لأصحاب الكتب التي استقينا منها عند الابتداء بكل نص، إضافة إلى ما ذكرناه
في فهرس الأعلام والمصادر بتفصيل أكثر.
إن أحد المشاكل التي يعانيها من أراد جمع
النصوص بأسرها في مواضيعها هو تكرارالمطالب الواردة في الكتب المختلفة بلفظ واحد
أو بألفاظ متفاوتة. وقد تجاوزنا بعون اللّه هذه المشكلة بحذف المكررات إلى حد لا
يخل بمحتواها، ثم التنبيه على ورود النص في ما تقدم في الكتاب من أقوال المتقدمين
مع تعيين الجزء والصفحة، لكي يسهل الرجوع إليه بيسر وسهولة. ويستثنى من ذلك بعض النصوص
التي يؤدي حذفها اعتمادا على ما تقدم إلى إحداث خلل في الموضوع، فنحجم عندئذ عن
ذلك اضطرارا، ونأتي بالنصوص عينا من أجل تفاوت بيّن بينها وبين ما سبقها من النصوص
ولو كانت تبدو مكررة.
وعلى الرغم من الجهود المبذولة حين البحث عن
الكتب المؤلفة في هذا الميدان إلا أننا لم نعثر على بعضها، مما حدا بنا أن نضع
مستدركا لنصوصها في المستقبل، ولكننا قد نهلنا قدرالمستطاع من المصادر الأصلية
المهمة".
نموذج العمل، فهرست الجزء الأول
المتعلق بأسباب النزول:
التصدير
المدخل في أقسام الكتاب
القسم الأول:
نزول القرآن وفيه أبواب:
الباب الأول:
كيفية النزول، وفيه فصول:
الفصل الأول: نصّ البخاري
الفصل الثاني: نصّ الطبري
الفصل الثالث: نصّ ثقة الإسلام الكليني
الفصل الرابع: نصّ الشيخ الصدوق والشيخ المفيد
الفصل الخامس: نصّ الشريف المرتضى
الفصل السادس: نصّ البيهقي
الفصل السابع: نصّ الشيخ الطوسي
الفصل الثامن: نصّ الواحدي
الفصل التاسع: نصّ الميبدي
الفصل العاشر: نصّ الشيخ أبي الفتوح الرازي
الفصل الحادي عشر: نصّ الزمخشري ونصّ السيّد
الشريف
الفصل الثاني عشر: نصّ الطبرسي
الفصل الثالث
عشر: نصّ ابن الجوزي
الفصل الرابع عشر: نصّ الفخر الرازي
الفصل الخامس عشر: نصّ أبي شامة
الفصل السادس عشر: نصّ القرطبي
الفصل السابع عشر: نصّ البيضاوي
الفصل الثامن عشر: نصّ النيسابوري
الفصل التاسع عشر: نصّ ابن جزي الكلبي
الفصل العشرون: نصّ أبي حيان
الفصل الحادى والعشرون: نصّ ابن كثير
الفصل الثاني والعشرون: نصّ الزركشي
الفصل الثالث والعشرون: نصّ ابن حجر العسقلاني
الفصل الرابع والعشرون: نصّ السيوطي
الفصل الخامس والعشرون: نصّ القسطلاني
الفصل السادس والعشرون: نصّ شيخ زاده
الفصل السابع والعشرون: نصّ الخطيب الشربيني
الفصل الثامن والعشرون: نصّ ملا فتح اللّه
الكاشاني
الفصل التاسع والعشرون: نصّ الشيخ على دده
الفصل الثلاثون: نصّ صدر المتألهين
الفصل الحادي والثلاثون: نصّ ملا صالح
المازندراني
الفصل الثاني والثلاثون: نصّ الطريحي
الفصل الثالث والثلاثون: نصّ الفيض الكاشاني
الفصل الرابع والثلاثون: نصّ البحراني
الفصل الخامس والثلاثون: نصّ العلامة المجلسي
الفصل السادس والثلاثون: نصّ البروسوي
الفصل السابع والثلاثون: نصّ شبر
الفصل الثامن والثلاثون: نصّ الألوسي
الفصل التاسع والثلاثون: نصّ البروجردي
الفصل الاربعون: نصّ الاصفهاني
الفصل الحادي والاربعون: نصّ السيد رشيد رضا
الفصل الثاني والاربعون: نصّ ابن باديس
الفصل الثالث والاربعون: نصّ الزنجاني
الفصل الرابع والاربعون: نصّ النهاوندى ((1)
الفصل الخامس والاربعون: نصّ النهاوندي (2)
الفصل السادس والاربعون: نصّ المراغي
الفصل السابع والاربعون: نصّ سيد قطب
الفصل الثامن والاربعون: نصّ الزرقاني
الفصل التاسع والاربعون: نصّ عزه دروزة
الفصل الخمسون: نصّ الشعراني
الفصل الحادي والخمسون: نصّ مالك بن نبي
الفصل الثاني والخمسون: نصّ الشيخ أبي زهرة
الفصل الثالث والخمسون: نصّ العلامة الطباطبائى
الفصل الرابع والخمسون: نصّ الشهيد مطهري
الفصل الخامس والخمسون: نصّ السبكي
الفصل السادس والخمسون: نصّ الاشيقر
الفصل السابع والخمسون: نصّ الشيخ خليل ياسين
الفصل الثامن والخمسون: نصّ الدكتور صبحي
الصالح
الفصل التاسع والخمسون: نصّ الدكتور حجازي
الفصل الستون: نصّ الخطيب
الفصل الحادي والستون: نصّ الدكتور العطار
الفصل الثاني والستون: نصّ الشيخ معرفت
الفصل الثالث والستون: نصّ الاصفي
الفصل الرابع والستون: نصّ الدكتور أبي شهبة
الفصل الخامس والستون: نصّ الدكتور خليفة
الفصل السادس والستون: نصّ القطان
الفصل السابع والستون: نصّ الدكتور حجتي
الفصل الثامن والستون: نصّ الشيخ محمد الغزالي
الفصل التاسع والستون: نصّ الشيخ الزفزاف
الفصل السبعون: نصّ الشيخ السبحاني
الفصل الحادي
والسبعون: نصّ الشيخ الأراكي
الفصل الثاني
والسبعون: نصّ مرتضى العاملي
الفصل الثالث
والسبعون: نصّ الملكيّ
الفصل الرابع والسبعون: نصّ السيد الحكيم
الفصل الخامس والسبعون: نصّ البوطي
الفصل السادس والسبعون: نصّ الدوزدوزاني
الفصل السابع والسبعون: نصّ السيد مير محمدي
الفصل الثامن والسبعون: نصّ الصابوني
الفصل التاسع والسبعون: نصّ الابياري
الفصل الثمانون: نصّ الشرقاوي
الفصل الحادي والثمانون: نصّ الدكتور على
الصغير
الأعلام والمصادر
مصادر الأعلام
الهوامش
=================================
الشيخ علي خازم،
الإثنين، 30 جمادى الأولى، 1443 - 03 كانون الثاني، 2022
رابط تنزيل
الموسوعة:
http://alfeker.net/library.php?id=5117
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق