الجمعة، أغسطس 08، 2014

نعم يوجد طبقة رجال دين في الإسلام فيا غيرهم تواضعوا



نعم يوجد طبقة رجال دين في الإسلام فيا غيرهم تواضعوا
يتمحَّل[1] البعض لنفي فكرة وجود "رجال دين" في الإسلام فيلجأ إلى تسميتهم "علماء الدين " وأعتقد أننا كمسلمين لو اشتغلنا بوعي وبصيرة على هذه المسألة منذ اختصاص العلماء بلياس وعِمَّة باللون الأبيض في العصر العباسي ومنع  غيرهم عنها حتى لا تختلط الأمور على الناس , وتعيين المدرسين في المدارس الدينية وإجراء الرواتب لهم وللقضاة والمؤذنين و... ولو أن السلطات السياسية في دولنا الحديثة ساعدت المؤسسة الدينية على تطوير نفسها بمدى من الحرية لكنا تجاوزنا الكثير من "رجال الدين" المزيَّفين والمزيِّفين .
نعم هذه الطبقة موجودة ودليلي الأوضح هو إصرار النافين على أنَّهم "علماء دين" لا "رجال دين" , وثمة أدلة أخرى لكن الكلام يطول ..
أما سبب هذا الإعلان خطيا للمرة الثانية بعدما تعرضت له سابقا في بحث عن الشهيد مطهري هو هذه الجرأة التي أشهدها على تناول وطرح المسائل الدينية على الفايس بوك من غير المتخصصين , وأكثر من ذلك العبارات التي تكتب على صور ولوحات وفيها من أصناف الغلو والفتنة ما يتهدد مجتمعنا ووسطنا الشيعي خصوصا بحيث لن يمر وقت طويل حتى نجد بيننا مثل ما حل بغيرنا.
 أيها الأخوة والأخوات خصوصا على أدوات التواصل الإجتماعي أناشدكم الله أن تتركوا الأمور الدينية لأهلها وتحديدا في عالم رواية الحديث الشريف وتطبيقاته .
تسعون في المئة مما أقرأ لغير المتخصصين لا علاقة له بآداب المتعلمين بل يظهر وكأنه من أكابر المراجع والعارفين بالله بلا أي تواضع .
أيها الأخوة والأخوات إبتعدوا عن المماحكات المذهبية والطائفية والعرقية فهي حرام.
اجعلوا صفحاتكم مضاءة بالمحبة والتراحم .
أيها الأخوة والأخوات قولوا شيئا جديدا ..قولوا سديدا  .. إسألوا أهل الذكر .. أو ارجعوا إلى أنفسكم وأعمالكم فاشتغلوا بها. أذكروا كلام الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام :
"معاشر الشيعة !..كونوا لنا زيناً ولا تكونوا علينا شيناً ، قولوا للناس حسناً ، واحفظوا ألسنتكم وكفّوها عن الفضول ".
ع.خ,‏الأربعاء‏، 16‏ تموز‏، 2014


[1] تَمَحَّلَ : بالغ في طلب الحجة فهو مُتَمَحِّلٌ

ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور