الثلاثاء، يوليو 23، 2013

إقرأوا واشكروا الله على تمام النعمة و حكم أكل الضب

إقرأوا واشكروا الله على تمام النعمة
إقرأوا واخرجوا للمساهمة بإطعام صائمين لا يجدون ما يفطرون عليه إن وجدوا ما يتسحرون.
تحذير على طريقة إرشادات الأمن العام لمشاهدي التلفزيون:
إقرئي إذا كنت فوق الستين فلا شبهة حمل ولعيان نفس
إقرأ إذا صرت تستطيب الدراقن المكوكي والبامية بوبرهما فقد صرت إلى سن ذهبت فيها شعيرات التذوق عن لسانك و بت تستزيد من البهارات الحارة في طعامك لتستطيبه إذا لم تضر قرحتك في المعدة والأمعاء
إقرأوا إذا كنتم ممن لا يتقززون وإلا فإنكم ستعودون إلى الصيام و وبدون سحور ولا إفطار
هذا المقال للأستاذ فهد عامر الأحمدي من شهر رمضان سنة 2010/1431 وضعت له رابطا على الفايس بوك وقتها وأعيد نشره اليوم ففيه على طرافته عبر كثيرة , وما زال موجودا على صفحة الجريدة .
مع تحياتي , الشيخ علي خازم
جريدة الرياض -  


http://www.alriyadh.com/2010/09/11/article558754.html


لا تأكل البيض في الفلبين ولا تشرب الكولا في الهند

فهد عامر الأحمدي
    لماذا بالضبط؟ ... لأن الفلبينيين ينتظرون طويلا حتى يتشكل الجنين داخل البيضة ويصبح له رأس ورجلان ولسان وعينان ثم يتلذذون بقرمشته حيا أو ميتا.. وهو طعام يومي معتاد يتم تقديمه في المنازل والمطاعم والأكشاك دون سؤال (طالما طلبت طبقا من البيض) ويدعى بالوت أو Balut...
وهذا أيها السادة مجرد نموذج لأطعمة غريبة تستلذ بتناولها شعوب ، في حين تستهجنها وتتقزز منها شعوب أخرى .. وبحكم ولادتي في المدينة المنورة كان رمضان وموسم الحج يعني قدوم أعداد هائلة من أجناس وأعراق ودول شتى.. وحين كانوا يعيشون في منزلنا أو يبيتون في شارعنا كنت أجلس بينهم بالساعات استمع الى لغتهم الغريبة وارى كيف يأكلون طعاما لم أر مثله من قبل.. ورغم استئناسي بهم وبقائي بينهم كنت أنفر من طعامهم ولا أتناول شيئا من شرابهم . وذات يوم اشتريت لبعض الحجاج الأفارقة فولا (بريالين) فأخذوا يتضاحكون ويتناولونه بحذر واشمئزاز حتى تركوه جانبا ..
ومنذ ذلك الحين وأنا أتساءل عن سبب نفورنا من طعام الآخرين ولماذا يستسيغ شعب ما طعاما "يتقزز" منه آخر ؟
فلماذا يستهجن الألمان مثلا أكل لحوم الكلاب في كوريا!؟
ولماذا يستهجن الكوريون حب الألمان للحم الخنزير ؟
وما الذي يجعل أكل الخيل والضفادع مقبولا في فرنسا ومكروها في بقية أوروبا ؟
وما الذي يمنع الهنود من أكل النمل الأحمر المطلوب جدا في الصين المجاورة !؟
ولماذا لايحب الأمريكان لحم الغنم في حين أنها شعبية جدا لدى أبناء عمومتهم الأستراليين؟
ولماذا تستهجن القبائل البدائية أكلنا للحوم البقر بقدر استهجاننا أكلهم للحوم البشر !؟
... وفي الحقيقة ؛ حين نتأمل معظم الأطعمة الغريبة لا نجد ما يمنع أكلها من الناحية (الطبية أو العضوية) ونكتشف أن الموانع ليست أكثر من عادات اجتماعية وثقافية أو محرمات دينية خاصة حيث كان ( كل الطعام كان حلاً لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه) .. وفي حال حكمنا على أطعمة العالم (من خلال منظورنا الخاص) سنصاب بدون شك بالحيرة والاستغراب ناهيك عن القرف والاشمئزاز :
* ففي الصين مثلا يعشق الناس شوربة عش العصافير والخفافيش (حيث يطبخ العش دون غسله حتى يصبح حساء غليظ القوام)..
* وفي الهند يعتقد الهندوس أن كل ما يخرج من البقرة مقدس يستحق التناول والاستشفاء (لدرجة يباع بولها كمرطبات في علب تشبه الكوكاكولا) !!
* وفي تايلند يباع الذباب المجفف ب"الكيلو" في حين تباع الصراصير والخنافس في معلبات جاهزة.
* وفي فيتنام لا شيء يعادل حساء العقارب المسلوقة وتناول الكلاب المشوية ..
* وفي لاوس وغرب الصين يتم بيع الفئران والجرذان المقلية "كطعام سريع" على قارعة الطريق !!
* أما في المكسيك فتوجد أطباق شعبية (تدعى دونشون) قوامها الصراصير المسلوقة مع الفلفل الحار..
.. وفي المقابل ؛
لابد أن شعوب العالم تستهجن أكلنا للجراد ومطاردتنا للضبان وتناولنا لأمعاء الخراف .. ومقابل احتفائنا بمزايين الإبل تحتفي بها الحكومة الاسترالية من خلال حملات إبادة جماعية وتتركها تتعفن في الصحراء...
وفي الإجمال يتضح أن تفضيلنا (ونفورنا) من أي طعام ليس أكثر من عادة اجتماعية ترتبط بعامل الثقافة والجغرافيا وطبيعة الأرض.. ودليل ذلك ماجاء عن خالد بن الوليد أنه دخل مع رسول الله بيت ميمونة فأتى بضب محنوذ فأهوى اليه الرسول يريد ان يأكل منه فقالوا يارسول الله هو ضب فرفع يده عنه ؛ فقلت : أحرام هو يارسول الله !؟ قال : لا ولكنه لم يكن بأرض قومي فأجدني أعافه . قال خالد : فاجتزرته فأكلته ورسول الله ينظر...
وبالمناسبة ؛ عساك قرأت المقال قبل موعد الإفطار !؟


  • إبراهيم محمد نزار الامين هل صحيح ما قرأته في هذه المقالة , ان اكل ' الضبان " هو حلال كما قال فهد عامر الأحمدي ؟؟؟؟؟
  • Khazem Ali لا أعرف إذا كان هو الذي في الصورة , قال الشيخ الطوسي في كتابه الخلاف في الفقه ج6 ص 78 : مسألة 9 : الضب حرام أكله . وبه قال مالك ( 4 ) .
    وقال أبو حنيفة : مكروه ، يأثم بأكله ، إلا أنه لا يسميه حراما ( 5 ) .
    وقال الشافعي : حلال ( 6 ) .
    ( 4 ) الحاوي الكبير 15 : 138 .
    ( 5 ) اختلاف الفقهاء للطحاوي 1 : 74 ، وأحكام القرآن للجصاص 3 : 19 ، وشرح معاني الآثار
    4 : 200 ، واللباب 3 : 122 ، وعمدة القاري 21 : 137 ، وفتح الباري 9 : 665 ، والمحلى 7 : 431 ،
    والمجموع 9 : 12 ، والميزان الكبرى 2 : 57 ، والبحر الزخار 5 : 336 ، والحاوي الكبير 15 : 138 .
    ( 6 ) الأم 2 : 241 و 250 ، ومختصر المزني : 286 ، وحلية العلماء 3 : 406 ، والحاوي الكبير 15 : 138 ،
    والمجموع 9 : 12 ، والوجيز 2 : 215 و 216 ، والميزان الكبرى 2 : 57 ، والسراج الوهاج : 565 ،
    ومغني المحتاج 4 : 299 ، وأحكام القرآن للجصاص 3 : 19 ، والمبسوط للسرخسي 11 : 231 ،
    وعمدة القاري 21 : 137 ، وفتح الباري 9 : 665 ، وبدائع الصنائع 5 : 36 ، وتبيين الحقائق
    5 : 295 ، والمغني لابن قدامة 11 : 82 ، والشرح الكبير 11 : 85 ، والبحر الزخار 5 : 336 .
  • إبراهيم محمد نزار الامين هذا مصدر جريدة سعودية مع الصورة.
    http://www.alriyadh.com/2011/05/07/article630317.html
    www.alriyadh.com
    فوجئ عمال أحد المطاعم في الرس صباح أمس الأول بدخول ضب كبير الحجم يزن مايقارب ثلا...مشاهدة المزيد
     
     

    ضب يطرد عمالة مطعم في الرس إلى الخارج


    المواطن الذي اشترى الضب
    الرس – سليمان الخليفة
        فوجئ عمال أحد المطاعم في الرس صباح أمس الأول بدخول ضب كبير الحجم يزن مايقارب ثلاثة كيلو جرامات مما سبب ربكة وهلعا داخل المطعم وهروب العمالة إلى خارج المطعم خوفاً من الضب.
    في حين أن هذا الضب انطلق من إحدى عربات النظافة بعد أن قبض عليه أحد عمال النظافة وهو خارج من مقبرة الرس القديمة، وربطه في عربته لغرض بيعه على أحد السعوديين، وحينما اقتربت العربة من المطعم فر هارباً إلى داخل المطعم حتى تم القبض عليه من أحد المواطنين، ثم فتح المزاد على الضب وسط المارة، وتم شراؤه بقيمة ثلاثين ريالا.

    الضب مبدياً بعضاً من شراسته

ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور