الخميس، أبريل 26، 2012

التحضير الفني للمطالعة - الشيخ علي خازم


5 \6  التحضير الفني للمطالعة والدراسة :

 هذا الفصل والذي يليه (الحوافز والاهداف ) وكذلك الخاتمة ( دستور الجمهورية الإسلامية الإيرانية والثقافة ) أبقيتها كما أعددتها بطريقة الإختيار والمزج بين الأصل المنقول بالكامل والتعديلات أو الإضافات الشخصية , وأشرت إلى مصادرها بشكل غير توثيقي كما يجب في الأبحاث العلمية لأنها ماخوذة من مواقع الكترونية تجيز النقل من جهة ومن جهة أخرى فإن هذا المتن كله كان في الأساس محاضرات ألقيتها وورش عمل أدرتها ضمن برنامج خاص للتعرف على المكتبة وللتشجيع على المطالعة للطلبة الجامعيين والثانويين في مركز الإمام الخميني الثقافي ودورات الهيئات النسائية . أما ما يتعلق بالتعرف على المكتبة فساعرضه لاحقا إن شاء الله .

تكنيك القراءة والمطالعة
قد تفتح كتابا ثقافيا ، أو من ضمن كتبك المدرسية أو الجامعية ، و تكتشف بعد مرور نصف ساعة أو أكثر ، أنك لم تقرأ أي سطر ، أو أنك قرأت ، ولكنك لم تفهم شيئا ..
تجد بعض الطلبة يمضون وقتا يساوي نصف ما يمضيه غيرهم من الطلاب ، ولكن فهمهم و درجات امتحاناتهم أفضل بكثير ممن أمضوا وقتا أطول . قد يبادر أحدكم بالقول ، ان الإمكانيات العقلية والقدرة على الفهم تتفاوت بين شخص وشخص ، فأقول لكم نعم و لكن هناك تقنيات للقراءة لا بد من اتباعها ليكتشف عندها القارئ مدى الفرق الذي حدث له ..
قد يذيع صيت كاتب ما ، ويرغب بعض المثقفين من اقتناء كتابه ، او استعارته من أحد الأصدقاء ممن مدح هذا الكتاب ، أو تحدث به أمام أصدقاء .. فيدفع ذلك البعض الى الاطلاع على هذا الكتاب ، ولكنهم يفشلون في الحصول منه ، على أي فائدة .. ما الذي يحدث ؟؟
تقول ( كروبوسكايا) وهي أفضل من كتب بهذا المجال ، بأن هناك عقد معرفية ، تلتصق بمواضع في الدماغ ، أطلقت عليها ( نتوءات المعرفة ) .. وهذه تتكون من خلال صناعتها منذ التكوين الأولي في طفولة الإنسان ، ثم يضاف عليها تباعا .. وقد تسهم بعض الأحداث الحادة في صناعة بعض النتوءات وتطبعها ، كمشهد جريمة ، أو أحداث على صعيد الوطن .. فإنها ستضاف الى إسم الشخص وديانته و لائحة السلوك القاسي ك ( لا تخرج عاريا الى الشارع ، لا تنظر الى عورات أهلك الخ )
لنربط الحديث باختصار مع هذا التأسيس ( نتوءات المعرفة ) .. ونضع بعض النقاط التي تؤمن تطورا ملحوظا في مسألة القراءة :
1
ـ لا تحاول قراءة مادة لا تتصل بنمط نتوءات المعرفة لديك .. كمن يستعير كتابا عن عمل المفاعلات النووية ، وهو من الكارهين للكيمياء والفيزياء ..أو من يقرأ مادة متخصصة جدا عن أثر عترات اللقاحات في منع مرض الجمبورو لدى الدجاج !!
2
ـ لا تقرأ بصوت عال .. فهذا يجعل تركيزك مشتتا .. بين الاستماع لصوتك وفهم ما تقرأ ..
3
ـ لا تقرأ و أنت تمشي .. فهذا يفقدك التركيز .. اذ أنه سيضاف الى جهازك العصبي المركزي ، مهاما إضافية ، هي تشتيت الرؤية حيث تحدد سيرك ، وحفظ توازن الجسم السائر ..

4
ـ لا تقرأ و أنت مضطجع .. فإن تلك الوضعية توحي للجسم بإشارات خفية ، أن هذا هو وقت النوم .. فقد تغفو بين مرة و أخرى وتفقد تركيزك ..
5
ـ لا تقرأ بالقرب من مؤثرات صوتية و بصرية ، كالمسجلة و التلفزيون ، أو وأنت تراقب حيوانات ، أو طيور ، أو تجلس في شرفة وتراقب المارة بين حين وحين ..
6
ـ لا تقرأ و أنت متخم بالأكل .. فهذا يجعل التروية التنفسية ، قليلة لإمداد الدماغ بالأكسجين الكافي .. وهذا ينسحب على من يشعلون المدفأة ويغلقون الأبواب ..
7
ـ اجلس على مقعد وضع كتابك أمامك على بعد 35 سم من عيونك ..
8
ـ لخص كل صفحة أو باب بفقرة لا تزيد عن 5 سطور .. واقرأ الملخصات بعد كتابتها لتربط الموضوع بشكل جيد ..
9
ـ اذا كنت كاتبا أو صحفيا ، فالجأ الى (التقميش ) أي كتابة بعض المقولات التي يستوجب الاستشهاد بها فيما بعد ، مشيرا الى الكتاب او المصدر و المؤلف ودار النشر والدولة الناشرة وسنة النشر ..
10
ـ لا تقرأ أكثر من ساعة متواصلة كل مرة .. وان كنت طالبا فالقراءة على أربعة فترات كافية ، في كثير من الأحيان ، اذا كانت قراءة مقننة ..
11
ـ اذا كان لديك امتحان ، فلا تسهر طويلا .. بل قم باكرا وعد الى ملخصاتك التي أشرنا اليها في النقطة 8 ..

مهارات القراءة


1- القراءة بطريقة:تصفح ، تساءل ، اقرأ ، سَمِّع ، راجع

تصفح:
قبل البدء بالقراءة تصفح الفصل الكتابي ولاحظ الآتي
·         اسم الفصل والعناوين الرئيسة والفرعية .
·         راجع الشروحات المرافقة للخرائط والصور والرسومات التوضيحية .
·         راجع الأسئلة والإرشادات الدراسية للمشرف .
·         فقرات المقدمة والخاتمة .
·         الخلاصة .
تساءل:
 وأنت تتصفح الكتاب
·         حَوِّل اسم وعناوين الفصل الى أسئلة .
·         اقرأ الأسئلة في نهاية عنوان رئيسي أو فرعي وكذلك في نهاية كل فصل من الكتاب .
·         اسأل نفسك "ماذا قال المدرس عن هذا الفصل أو عن هذه المادة عندما تمَّ تعيينها كمقرر دراسي ؟"
·         اسأل نفسك "ماذا أعرف عن موضوع هذه المادة ؟"
اقرأ :
عندما تبدأ القراءة
·         ابحث عن أجوبة للأسئلة التي أثَرْتها سابقاً .
·         حل الأسئلة الموجودة في بداية ونهاية كل فصل أو دليل دراسي .
·         عاود قراءة عناوين الصور والجداول التوضيحية .
·         لاحظ الكلمات التي تحتها خط أو في أقواس .
·         ادرس الوسائل التوضيحية .
·         اقرأ المقاطع الصعبة بتروٍ وتركيز .
·         توقف وأعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها
سَمِّع:
·         اقرأ مقطعاً واحداً وسمِّعه قبل الانتقال إلى مقطعٍ آخر.
·         سمِّع كل مقطع بعد قراءته مباشرة
·         شفهياً إسأل نفسك عما قرأته و / أو لَخّص بكلماتك ما تقرأ
·         لخِّص من الكتاب ولكن دَوِّن المعلومات بكلماتك أنت
·         ميِّز النقاط المهمة التي قرأتها وضع خطاً تحتها
·         استخدم أسلوب التسميع المناسب لطريقة مذاكرتك ولكن تذكر أنه كلما زادت الحواس المشاركة كلما سهل تذكُّر ما تقرأ فمثلاً
التعلم ثلاثي القوة : أرى ، أقول ، أسمع .
التعلم رباعي القوة : أرى ، أقول ، أسمع ، أكتب

راجع:
المراجعة : عملية مستمرة
·         اليوم الأول
بعد قراءة وتسميع الفصل بأكمله ، اكتب أسئلة للنقاط المهمة التي وسمتُها على هامش الصفحات . إذا كنت تكتب أثناء التسميع بعض الملاحظات على هامش الصفحة ، اكتب أسئلة عن هذه الملاحظات .
·         اليوم الثاني
تصفح الكتاب أو الدفتر لتذكير نفسك بالنقاط الرئيسة للموضوع . غطِ الصفحات بيدك وحاول إجابة الأسئلة المدوَّنة على هامش تلك الصفحة . ردد شفهياً تلك الأسئلة وإجاباتها ، ثم اكتب الاسئلة الصعبة على بطاقات منفصلة لمراجعتها لاحقاً .
·         اليوم الثالث والرابع والخامس
استخدم البطاقات المنفصلة ودفاتر التلخيص لتختبر نفسك (شفهياً أو تحريرياً) في محتوياتها ، واستخدم بطاقات إضافية إذا لزم الأمر .
·         نهاية الاسبوع
باستخدام الكتاب والمذكرات اكتب جدول فهرسة ، وسجل كل المواضيع وفروعها التي تريد استيعابها من جدول الفهرسة .
استخدم الفهرس لرسم خريطة دراسية بربط المواضيع المدروسة . ردد المعلومات شفهياً وأنت تصمم الخريطة الدراسية .
·         وهكذا الآن تتجمع لديك كل المعلومات التي تحتاجها من الفصل ، راجع الخريطة الدراسية دورياً حتى لا تضطر إلى دراسة ثقيلة وطويلة قبيل الامتحان .

 2- طريقة الفهرسة للدراسة

هذه الطريقة الدراسية تعطيك فهما صحيحاً عما تعرفه عن المادة ، وتجبرك على التفكير فيها بدلاً من تخطيها وإهمالها
·         راجع دفاترك وكتبك باستمرار حتى تظل المادة حاضرة في ذهنك .
·         اكتب أسئلة عما تذاكره خلال قرائتك للكتب أو الدفاتر . تُصور أنك مدرس للمادة وتخيل الأسئلة التي ستسألها في الامتحان .
·         سجل أي مصطلحات وتعريفات تحتاج لمعرفتها .
·         اكتب كل سؤال أو مصطلح على الوجه الخلفي لبطاقة الفهرسة .
·         اكتب الاجابة أو شرح للسؤال أو المصطلح على الوجه الأمامي للبطاقة . استعن بدفترك والكتاب عند الحاجة ولكن اكتب الإجابة بكلماتك الخاصة ولا تنسخ من الكتاب أو الدفتر حرفياً .
·         غير ترتيب البطاقات حتى لاتتذكر الاجابات من خلال ترتيبها في حزمة البطاقات .
·         انظر إلى حزمة البطاقات على حقيبة البطاقة . حاول أن تجيب السؤال أو شرح المصطلح أو التعريف . إذا كنت تعرف الإجابة أو الشرح ، ضع البطاقة في أسفل الحزمة . إذا كنت لاتعلم الاجابة ، انظر إلى الإجابة وضع البطاقة في وسط الحزمة حتى ترجع لها ثانية بعد وقت قصير .
·         ذاكر البطاقات كلها حتى تنتهي من استيعاب كل المعلومات .
بعض النقاط المهمة:
·         احمل بطاقاتك معك دائماً . استثمر الوقت الضائع خلال اليوم لمراجعة البطاقات. امتحن نفسك وأنت تنتظر في صف أو وأنت تركب الباص وغيره.
·         إذا كنت لاتعلم الإجابة ، ولكن لاتستطيع وضعها في صيغة جملة مفيدة فمعناه أنك لاتعرف الإجابة بشكل كافي . القدرة على شرح المعلومات هي الطريقة الفُضلى لمعرفة أنك تستوعبها . أيضاً هي الطريقة المثلى لتجنب قلق الامتحانات .
·         فكر في امتحان نفسك في مكان خالٍ من الغير (حتى لا يظن أنك مجنون) وردد الإجابة بصوت مسموع . هذه الطريقة تضمن انك قادر على شرح الجواب .
·         ذاكر مع زميل من الفصل لمساعدتك على هضم المعلومات وفهم المصطلحات . ذلك يساعدك على التدرب على شرح الأفكار للآخرين بصورة صحيحة ويزيد من فهمك لها .

 3- طريقةm-u-r-d-e-r للدراسة

M المزاج (Mood)
كن ذا مزاج ايجابي للمذاكرة تخٌير الوقت والبيئة المناسبين للمذاكرة
U الفهم (Understand)
ضع خطاً تحت أي معلومات لاتفهمها من الكتاب .
ركز على جزء معين من الكتاب أو على مجموعة تمارين.
R استرجع (Recall)
بعد قراءة الوحدة .
توقف وضٌع ماتعلمته في قالب تصوغه لنفسك.
D استوعب (Digest)
عُد الى مالم تفهمه وتفحصه استعن بمصادر خارجية ككتاب آخر أو مدرس إذا كان هناك ما لم تفهمه من المادة.
E توسع(Expand)
في هذه الخطوة، إسأل ثلاثة أسئلة عن المواد المدروسة:
لو استطعت الحديث مع مؤلف الكتاب، ماهي الأسئلة والانتقادات التي سأطرحها عليه؟
كيف اُطبق هذه المعلومات في حياتي اليومية؟
كيف أجعل هذه المعلومات مفهومة ومرغوبة لباقي الطلبة؟
R راجع (Review)
راجع المواد التي ذاكرتها، تذكر الطرق التي ساعدتك على فهم وحفظ المعلومات، طبق هذه الوسائل في دراساتك المستقبلية.
مقتبسة من Solver The Complete Problem
By Nelson

    4- تنظيم الوقت

هو اتباع جدول معين لتنظيم المطالعة والمذاكرة في نطاق المشاغل العائلية والحياتية.
توجيهات:
·         راقب وقتك.
·         لاحظ كيف تقضي وقتك.
·         كُن حريصاً على استثمار وقتك.
ملاحظة : معرفة كيفية قضاء وقتك سيساعدك على تخطيط واستكمال واجباتك.
·         اكتب أعمالك في جدول , ورتبها حسب الأهمية. قسم أعمالك الى ما ستؤديه فورا وما ستعمله في وقت لاحق.
·         احصل على جدول أعمال أو مذكرة يومية( أسبوعية ). اكتب مواعيدك وحصصك واجتماعاتك حسب جدول زمني. كُن دائماً على معرفة بأعمالك اليومية , ولاتنم يوماً دون أن تعرف واجباتك لليوم التالي.
·         احصل على جدول أعمال للمدى البعيد. استخدم جدولاً شهرياً لتُخطط للمستقبل. التخطيط على المستوى البعيد يُساعدك في الاستفادة من وقت فراغك.
تخطيط جدول مثمر للمذاكرة.
·         خُذ قسطاً كافيا من الراحة, و الغذاءً الصحي , ولا تنسَ وقتاً للمرح ايضاً.
·         رتب الواجبات حسب الأولويات.
·         استعد للنقاش والأسئلة الفصلية قبل الحصة.
·         رتب وقتاً لمراجعة محاضراتك بشكل فوري بعد الحصة.

 ملاحظة: النسيان يكون أكثر بعد مرور ال24 ساعة الأولى.
·         رتب فترات للمذاكرة مدتها خمسون دقيقة.
·         ذآكر في مكان خالٍ من الإزعاج.
·         خطط لاستخدام وقت فراغك.
·         حاول أن تجعل أوقات دراستك خلال ساعات النهار ما أمكن .
·         راجع جدول أعمالك أسبوعياً واحرص على أن تكون عبداً له.
·         إن الرضى الذي ستحظى به نتيجة إتمام عملك , سيشعرك بنتيجة إنجازك.


المخطّط الأسبوعيِ
حدّدْ كيفك تَقضّي أسبوعا مثاليا.بينما تَدْخلُ الساعاتَ أَو أجزاءَ الساعاتِ لكُلّ نشاط،جعل تلك الكميةِ مَطْرُوحةُ مِنْ كُلّ مجموع اليومِ
الساعات المتوفرة في يومِكِ:                                                                                          
النشاطات اليومية:       الاثنبن       الثلاثاء      الاربعاء     الخميس     الجمعة      السبت       الاحد
1:النوم                                              
2:عناية شخصية / تَهَيُّؤ                    
3:تحضير وجبةِ الطعام
/ الأكل / تنظيف                             
4:الإلتزامات العائلية                          
5:الاجتماعيات / ترفيه
 (مَع الأصدقاءِ)                               
6:الراحة / مشاهدة التلفاز
 / ألعاب فيديو، الخ
 (لوحدك)                                       
7:تمرين / ألعاب رياضية                   
8:التنقل (مدرسة، عمل،
الخ)                                              
9:العمل / زمالة تدريبية:                     
10:مطالعة                                     
11:امور اخرى                                




    5- الخرائط المفاهيمية للتعلم:

تعلّم كثير منّا كيف يضعون خطوطاً عريضة للموضوع الذي يدرسونه على النحو التالي :
1.    المصطلح الأهم .
2.    المصطلح التالي في الأهمية .
          أ) مصطلح متفرع عن هذا المصطلح .
          ب) مصطلح آخر متفرع عن هذا المصطلح .
·        

 ومن بدائل وضع الخطوط العريضة ، دراسة الموضوع عن طريق وضع خارطة مفاهيمية .
إن تلخيص الموضوع في خطوط عريضة هو طريقة منظمة ولكنها تخالف الطريقة التي تعمل بها عقولنا .
إن عقولنا في الواقع تعمل على نمط الشبكات الإلكترونية ، حيث توجد مجموعات من الصفحات أو الأفكار أو المفاهيم المتصلة ببعضها كما يمكنها أن تنتقل لوحدها نحو مجموعات أخرى من المواقع .
إن التعلّم يجمع ما بين الذي تعرفه أساساً مع ما ترغب في معرفته ، ثم يتم ربط هذه المعلومات الجديدة مع مخزوننا من المعرفة . بعد ذلك ثم تقوم الذاكرة لدينا بمعالجة هذه الصلات الجديدة وارتباطاتها الشبكية من أجل استجلابها لاحقاً .
 إن الخارطة الدماغية تركّز على فكرة واحدة بينما نجد أن خارطة المفهوم تتعامل مع أفكار كثيرة أو متعددة .
متى تضع الخارطة ؟  عند:
- تنظيم موضوع ما
- تحقيق تعلُّم أكثر عمقاً
- عمل التداخل والمزج ما بين معرفة قديمة وحديثة
- المراجعة والتحضير للامتحانات
- أخذ ملاحظات
- عمل التداخل الأفكار الجديدة في بنية مفاهيمية
- العصف الذهني
- توصيل وتمرير الأفكار المعقدة
 
استخدم الخرائط في وضع الأشياء في مواقعها الصحيحة ، وفي تحليل البيانات وعمل أولويات .
كيف أضع خارطة ؟
في البداية أرفض فكرة التلخيص ، أو فكرة الفقرات التي تستعمل الجمل .
فكّر ما هي المصطلحات الأساسية والرموز التي تمثل الأفكار والكلمات المطروحة
سوف تحتاج إلى :
·          قلم رصاص (سوف تقوم بالمحو) بالإضافة إلى ورقة بيضاء غير مسطرة .
·          لوح أسود وطباشير ملونة .
·          أوراق لكتابة الملاحظات وتعليقها .
·          دوِّن في المركز الكلمة أو العبارة القصيرة أوالرمز ذا الأكثر أهمية ، أدرسه دراسة عميقة.
·          إعرض الكلمات الأخرى الهامة خارج الدائرة .
·         قم برسم دوائر متداخلة من أجل ربط الأشياء ، أو استعمل الأسهم لربطها (لاحظ كيف تعمل الوصلات بين الصفحات في الموقع الإلكتروني).
اترك فراغات في الخارطة لغرض :
·         التعديل والتطوير .
·         شروحات إضافية .
·           مصطلحات عملية مفيدة .
·         اعمل بسرعة .ويدون القيام بتحليل عملك .
·           دقق المرحلة الأولى .
فكر في العلاقة ما بين المصطلحات الخارجية والمصطلح المركزي ، قم بمحو وتبديل واختصار الكلمات الخاصة بهذه الأفكار الرئيسية .
أعد ترتيب المصطلحات الهامة بحيث تكون أقرب إلى بعضها البعض هذا يجعل العمل منظماً .
استعمل الألوان حين اللزوم لتنظيم المعلومات .
اربط المفاهيم مع الكلمات لتوضيح العلاقة بينها .
·           استمر بالعمل نحو مزيد من التوسّع .
أصف كلمات وأفكار أساسية أخرى بسرعة وبحريّة (بإمكانك المحو دائماً(
فكر بطريقة غير اعتيادية : اجمع ما بين المفاهيم كي توسع خارطتك ، تغلب على المصاعب .
تابع في الاتجاهات التي تجرك إليها المادة ، ولا تقيد نفسك بشكل الخارطة التي تعملها .
كلّما قمت بتوسيع خارطتك ، سوف تصبح أكثر ميلاً للتحديد أو التفصيل .
·           ضع الخارطة جانباً .
بعد ذلك ، تابع التطوير والمراجعة .
توقف وفكر حول العلاقات التي تقوم بتطويرها .
قم بتوسيع الخارطة مع مرور الوقت .
·          إن هذه الخارطة هي وثيقة تعليمك الشخصية .
إنها تجمع ما بين الأشياء التي تعرفها والأشياء التي تتعلمها بالإضافة إلى ما قد تحتاج إليه لاستكمال" تصورك" عن الموضوع .




-

ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور