الأربعاء، أغسطس 16، 2017

بين فقه العمران وفقه العمارة



بين فقه العمران وفقه العمارة
رأيت أن أعرض عليكم مطالعة هذه الدراسة القيّمة " مصطلحات العمارة والعمران فى القرآن الكريم … نحو لغة معمارية دقيقة وموحّدة"[1] بقلم. أ.د يحيى وزيرى, والاستفادة منها حتى لو كنتم من غير المختصين, فإن فيها بعد مطالعتها ما يعين على التدبّر في كتاب الله.
الدراسة عبارة عن:
-           مقدمة لبيان أهمية المصطلحات, مع عرض سريع لأبرز من كتب وما كُتِب في الموضوع, ثم بيان عمله في تصنيف الألفاظ والوقت الذي استغرق ثلاثة عقود منذ تخرجه عام 1982م.
-          مسرد المصطلحات المعمارية فى القرآن الكريم مع آياتها (75 مصطلحا).
-          مسرد المصطلحات العمرانية فى القرآن الكريم مع آياتها (29 مصطلحا) , وقد اعتبر أسماء المدن والمواقع عنوانا واحدا مع تضمنه العديد مما ذكره القرأن بالاسم.
-          مسرد عناصر الانشاء ومواد البناء فى القرآن الكريم مع آياتها (33 مصطلحا)
وقد ختم الدراسة بقوله:" ان هذه الدراسة تعتبر دعوة موجه لكل المعماريين للتأمل والتدبر وقراءة الآيات القرآنية، لفهم تلك المصطلحات فهما دقيقا للاتفاق على معانى دقيقة ومحددة لكل مصطلح، تمنع الخلط فى استخدامها، وتضع لغة معمارية موحدة لدارسى علم العمارة والعمران فى البلاد العربية والاسلامية، أساسها ومنبعها كتاب الله جل فى علاه."
*****
وكُنتً قد عرضتُ قبل فترة دراسة لتحقيق الأستاذ فريد بن سليمان مخطوطة كتاب الإعلان بأحكام البنيان لإبن البناء محمد بن إبراهيم اللخمي[2], وسبق أن كتبت عن شروع آية الله الشيخ محسن أراكي بدرس بحث خارج في فقه البناء العمراني للمدن[3], وهما يقعان في دائرة فقه العمران.
ووقفت بالأمس على كتاب بعنوان فقه العمارة الإسلامية للدكتورخالد عزب فاحببت التنبيه عليه للمهتمين للاستفادة منه.
وللوقوف على الفرق بين العمران والعمارة خلافا لأحدهم فإنني أحيلكم على المحاضرة المفيدة للكاتب والمعمـاري رهيـف فيـاض[4]
وعلى الحوار مع المعماري العراقي الكبير د. محمد صالح مكية[5].
ولمن يرغب في تنزيل الكتابين
-          كتاب الإعلان بأحكام البنيان, إبن البناء محمد بن إبراهيم اللخمي
-          كتاب فقه العمارة الإسلامية, د.خالد عزب
ع.خ,‏الأربعاء‏، 16‏ آب‏، 2017


[2] -         "الخبير العقاري العدلي " الرائد في فقه البنيان والعمران: إبن البنَّاء, واحتياطه من لصوص الكتابة والنشر.

[3] تشكيل درس البحث الخارج في فقه البناء العمراني للمدن في حوزة قم العلمية: مواضيع جديدة للبحث الفقهي https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10203013022461661&set=a.1424426285822.2055195.1087684731&type=3

ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور