الخميس، مايو 05، 2016

الدرس الحوزوي: مرحلة البحث الخارج 4 / 6

الدرس الحوزوي: مرحلة البحث الخارج 4 / 6
يدخل الطالب درس الخارج بعد أن ينهي أو يقارب الإنتهاء من كتب مرحلة السطوح, فإما أن يوفق للإبتداء بدورة جديدة لأحد المجتهدين أو المراجع, وإما أن يكمل معه من حيث التحق ليعود ويستكمل ما فاته في دورة جديدة, هذا بخصوص علم أصول الفقه, ولا ضير في ذلك فإن الدرس هنا هو بحث الأستاذ عن المسألة موضوع العلم ليجلوها ويقرر رأيه فيها. وكذا في علم الفقه فإن كل باب بنفسه من الأبواب الفقهية مستقل من جهة, ويشتمل على مباحث مشتركة مع الأبواب الأخرى من جهة ثانية,  فلا مشكلة أصلا  في تقدم بعض الأبواب على بعض. وينظم الأساتذة أوقات درسهم بحيث يمكن للطالب أن يحضر عند أكثر من أستاذ مع اختلاف المطالب التي يدرسونها.
وفي هذه المرحلة تتداخل بشكل مُعمَّق ومفصَّل علوم القرآن الكريم والحديث الشريف مع المباحث الأصولية والفقهية ويقرر المجتهد في مسائلها آراءه فيهما كما في نفس المسائل الأصولية والفقهية, ويميزها من يكتب الدرس لفصلها في عناوين مستقلة.
والدرس في هذه المرحلة كما أشرت سابقا لا يعتمد على كتاب معيَّن يقرأ ويشرح من الأستاذ بل على تناول فهرست المسائل والقواعد الأصولية والأقوال فيها ومناقشتها(1) , كذلك يتناول الأستاذ المسألة الفقهية في بابها(2)  ويستدل للحكم فيها استنباطا من الأدلة الأربعة : القرآن الكريم والسنة الشريفة والإجماع والعقل, ووفق منهجية خاصة تشتمل على استعراض أقوال الفقهاء واختلافاتهم وأدلتهم ومناقشتها أيضا بما في ذلك أقوال أئمة المذاهب الإسلامية الأخرى. وهو إما أن يحضر الكتب نفسها التي يريد مناقشة أقوال مؤلفيها أو يهيؤها مكتوبة أو مطبوعة للتعامل مع النص بدقة.
أما الطلاب فإنهم إما أن يكتبوا الدرس مباشرة عند تلقيه, وكان بعضهم يستأذن في استعمال المسجلة لضبط نص الدرس ثم صارت العادة أن تسجل الدروس صوتا وصورة ليستفيد منها من ترك الحوزة إلى العمل, واليوم يمكن حضور الدرس عبر الإنترنت.
هذا في درس كبار المجتهدين والمراجع, أما تلامذتهم الذين يعبر عنهم عادة بأنهم "راهقوا الإجتهاد" فيشرعون تدريسهم للبحث الخارج بإجازة من الأساتذة أو بإشارة منهم إلى أن فلانا له أن يتصدى لتدريس الخارج, وذلك بناء على ما خبروه من فضيلته العلمية في مجالس درسهم, وعادة يتبنى هؤلاء في الدورة الأولى التي يفتحونها أحد تقريرات المراجع المطبوعة متنا. حتى إذا أتموها أو أتموا أكثرها شرعوا في التدريس خارج الكتاب.
لا وقت محددا لإنهاء هذه المرحلة الدراسية, إذ من النادر أن يتم المرجع دورة أصولية أو فقهية بتمام مسائلها, نظرا لتشعب البحث وتفصيله, وهذا غير مجلسه الفتوائي الخاص الذي يضم كبار تلامذته حيث يعاونوه على وضع الفتاوى وتنسيقها لتخرج كرسالة عملية دليلا لمقلديه.
وفي هذه المرحلة تتمايز قدرات الطلاب وتظهر مهاراتهم وكفاءاتهم التي يراقبها الأستاذ من خلال مناقشتهم له وإشكالاتهم على ما يطرحه, أو من خلال مراجعته لما يكتبونه من درسه, وبناء عليها يمنح بعضهم إجازة الإجتهاد ويؤخرها عن آخرين, ويجيز أو يمنع طباعة هذه التقريرات.
---------------------------------------
1 -  يُعتمَد عادة فهرست كتاب كفاية الأصول الذي يجمع مواضيع الكتاب, وهو ينقسم إلى مقدمة و إلى قسمين رئيسيين هما مباحث الألفاظ والأدلة العقلية. تشتمل المقدمة على ثلاثة عشر أمر: كـ التعريف وموضوع علم الأصول والوضع وأقسامه، الخبر والإنشاء، علائم المجاز والحقيقة، اطلاق اللفظ وارادة النوع أو المثل، الحقيقة الشرعية، الصحيح والأعم، الاشتراك اللفظي والمشتق والملحقات.
ويشتمل مبحث الألفاظ على: الاوامر وما يرتبط بها, النواهي, المفاهيم, العام والخاص.. في خمسة مقاصد. ويأتي بعدها:
المقصد السادس، يشمل مواضيع كـ الأدلّة العقلية، احكام القطع وحجيته والظـّن وأنواعه.
المقصد السابع، في الأصول العملية (أصل البراءة، التخيير، الاستصحاب، الاحتياط).
المقصد الثامن، في تعارض الأدلّة والامارات ويبحث فيه: معنى التعارض، أصالة التساقط، تعارض أخبار التعادل والتراجيح وبيان المرجحات.
الخاتمة، بحث حول الإجتهاد والتقليد.
 2 -  تنقسم الأبواب الفقهية إلى ثلاثة أقسام : العبادات والمعاملات والمسائل المستحدثة أو الجديدة. وهي على الشكل التالي:
في العبادات :
كتاب الاجتهاد والتقليد. كتاب الطهارة. كتاب الصلاة. كتاب الصوم. كتاب الاعتكاف. كتاب الزكاة. كتاب الخمس. كتاب الحج. كتاب الجهاد. كتاب الامر بالمعروف والنهى عن المنكر.
 في المعاملات :
  كتاب المكاسب والمتاجر. كتاب البيع. كتاب الصلح. كتاب الاجارة. كتاب الجعالة. كتاب العارية. كتاب الوديعة. كتاب الامانة. كتاب المضاربة. كتاب الشركة. القسمة والشفعة. كتاب المزارعة. كتاب المساقاة. كتاب الدين والقرض. كتاب الرهن. كتاب الحجر. كتاب الضمان. الحوالة والكفالة. كتاب الوكالة. كتاب الاقرار. كتاب الهبة. كتاب الوقف. كتاب الحبس. كتاب الصدقة. كتاب الوصية. كتاب الأيمان والنذور. كتاب الكفارات. كتاب الصيد والذباحة. كتاب الاطعمة والاشربة. كتاب الغصب. كتاب احياء الموات والمشتركات. كتاب اللقطة. كتاب النكاح. كتاب الطلاق. كتاب الخلع والمباراة. كتاب الظهار. كتاب الايلاء. كتاب اللعان. كتاب المواريث. كتاب القضاء. كتاب الشهادات. كتاب الحدود. كتاب القصاص. كتاب الديات.
 في المسائل المستحدثة: كالمعاملات المالية الجديدة والتأمين والإستنساخ .
الشيخ الآخوند الخراساني في درسه

السيد الخميني في درسه

السيد الخوئي في درسه

السيد محمد باقر الصدر في درسه

إجازة السيد الخوئي للسيد السيستاني

إجازة السيد الخوئي لتقريرات الشيخ الفياض





ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور