الاثنين، مايو 02، 2016

الدرس الحوزوي: مرحلة السطوح 3 / 6



الدرس الحوزوي: مرحلة السطوح 3 / 6

العلوم الأساسية التي يشتغل الطالب بتحصيلها في هذه المرحلة هي: الفقه وأصول الفقه والقواعد الفقهية, بداية في الكتب التي تعرضها مع مقاربة بسيطة لموارد اختلاف الأقوال في مسائل كل منها, ونهاية مع تفصيل غير مستقص . وقد يضيف الطالب عليها في بداية درس السطوح علوم الحديث الشريف والرجال أو يؤخرها إلى السطوح العالية, ومن الكتب المعتمدة فيها كتاب دراية الحديث للشهيد الثاني[1] .
تدرس كتب الفقه بالترتيب التالي: شرائع الاسلام للمحقق الحلي فشرح اللمعة الدمشقية[2] وقد يستعاض عنه بكتاب فقه الإمام جعفر الصادق[3] ثم كتاب المكاسب[4]. أما كتب أصول الفقه فتبدأ بكتاب أصول الفقه للمظفر فالرسائل للشيخ الأنصاري ثم كتاب كفاية الأصول للآخوند الخراساني[5]. ورغم أن كتاب الشيخ المظفر قد وضع ليكون كتابا تدريسيا إلا أن التمهيد لدراسة علم الأصول يحتاج إلى مدخل وضعه الشيخ عبد الهادي الفضلي باختصاره لأصول المظفر في كتابه مبادئ علم الأصول وكان سابقا هو كتاب معالم الدین و ملاذ المجتهدین[6], ولكن الشهيد السيد محمد باقر الصدر[7] وضع أهم مدخل إلى علم أصول الفقه بكتابه المعالم الجديدة للأصول, واستكمل فكرة ملاحظة الإعداد للتدريس في سلسلة "دروس فی علم الاصول" المعروفة بالحلقات وهي مورد تدريس طلاب السيد الشهيد خصوصا وغيرهم أيضا بديلا لما قبل كتاب الكفاية, وقد يستغنى عنه بها, لكن متنه ضروري للبحث الخارج .
وقد وضع المرحوم العلامة السيد محمد تقي الحكيم[8] كتابا مهما ومفيدا أسماه الاصول العامة للفقه المقارن أنصح بقراءته للإطلاع على آراء المذاهب الأخرى.
في القواعد الفقهية يعتبر كتاب القواعد والفوائد للشهيد الأول أولها وأبرزها مع اشتماله على غير الفقهية من القواعد والفوائد, وقد درستُ مع عدد من الزملاء كتاب قواعد الفقيه على يد مؤلفه آية الله الشيخ محمد تقي الفقيه رحمه الله, ولعله أولاها بالدرس قبل كتاب السيد البجنوردي[9] المفصَّل "القواعد الفقهية". ويوجد اليوم عدد من هذا النوع من المؤلفات في معرض التدريس[10].
وتطوى هذه المرحلة كسابقتها في حوالي الخمس إلى سبع سنوات, ينتقل بعدها إلى مرحلة البحث الخارج من يرغب في الاستمرار للوصول إلى رتبة الإجتهاد والبقاء في الحوزة مدرسا ودارسا, وينتقل البعض إلى ساحات العمل التبليغي إمامة أو للتدريس سواء الحوزوي أو الديني في المدارس العادية, أو غير ذلك من الأعمال المتاحة اليوم كما مر في التمهيد.


[1] والرائج اليوم تدريس كتاب أصول الحديث وأحكامه وكتاب كليات في علم الرجال لآية الله الشيخ جعفر السبحاني.
[2] اللمعة الدمشقية من تأليف الشيخ شمس الدين أبو عبد الله محمد بن جمال الدين مكي العاملي المعروف بالشهيد الأول    (734 هـ/ 1333م - 786 هـ/ 1384) ، أحد أبرز فقهاء الشيعة الإمامية، ممن ترك آثاراً واضحة على الفقه الشيعي تجديداً وتطويراً وتنقيحاً، له العديد من التصانيف القيمة التي ما زالت حتى يومنا هذا من الكتب التي يرجع الشيعة إليها في دراسة الفقه والعلوم الشرعية. وشرحها الروضة البهية من تأليف زين الدين بن نور الدين علي بن أحمد بن جمال الدين بن تقي الدين بن مشرف العاملي، المعروف بالشهيد الثاني (911 هـ/ 1506م - 965 هـ /  1558م).
[3] للشيخ محمد جواد مغنية (1322 ه‍ / 1904م –  1400 ه‍/ 1979م), من أبرز علماء لبنان, مجدد في كتابة الفقه والأصول والتفسير.
[4] للشیخ مرتضی الانصاری(1214 هـ / 1799م  - 1281 هـ / 1864 م), من نوابغ الفقهاء في القرن الثالث عشر. تسلم المرجعية العامة بعد الشيخ محمد حسن النجفي صاحب كتاب جواهر الكلام.  ويُعتبر كتاباه: الرسائل والمكاسب من الكتب الأساسية في دراسة طلاب العلوم الحوزوية.
[5] الآخوند الخراساني الملّا محمد كاظم (1255 1329ه / 1839 1911م)، فقيه أصولي ومرجع تقليد للشيعة وزعيم ديني سياسي في عهد الحركة الدستورية.
[6] للشيخ جمال الدين أبو منصور الحسن بن الشيخ زين الدين ابن علي بن أحمد، ابن الشهيد الثاني العاملي الجبعي(959 هـ / 1551 م – 1011 هـ / 1602 م )، معروف بالشيخ حسن صاحب المعالم نسبة إلى كتابه معالم الدين، من فقهاء الشيعة المحققين، أديب وشاعر.
[7] السيد محمد باقر الصدر (1353هـ / 1935م - ۱۳۸۸هـ /  1980 م) فقيه ومفسروفيلسوف من أعظم من أنجبتهم حوزة النجف الأشرف، وقائد سياسي عراقي استشهد وأخته السيدة آمنة على يد الطاغية صدام حسين. درس العلوم الدينية عند كبار علماء الحوزة العلمية في النجف الأشرف من أمثال السيد الخوئي، والشيخ محمد رضا آل ياسين.
[8] (1339 هـ / 1920 م  - 1423 هـ / 2002 م ) عالم ومفكر وأديب وخطيب وعميد كلية الفقه بجامعة الكوفة, من أول الأساتذة الحوزوييين الذين ساندوا الشيخ محمد رضا المظفر في مشروعه التجديدي . وله أيضا كتاب القواعد العامة في الفقه المقارن.
[9] السيد محمد حسن الموسوي البجنوردي (1315 هـ / 1897م - 1395 هـ / 1974 م) ينتهي نسبه إلى إبراهيم المجاب من أحفاد الإمام موسى بن جعفر الكاظم. فقيه وأصولي, أستاذ لكبار العلماء أمثال الشيخ محمد رضا المظفر والسيد يوسق الحكيم.
[10]٤ ـ القواعد الفقهية ، تأليف آية الله ناصر مكارم الشيرازي ، مطبوع في أربع مجلّدات.
ـ القواعد ، تأليف السيد محمد جواد المصطفوي ، ويشتمل على مائة قاعدة‌ فقهية باللغة العربية.
ـ قواعد الفقه ، تأليف السيد مصطفى المحقق الداماد ، صدر في مجلّدين.










ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور