الثلاثاء، أغسطس 27، 2013

تحية إلى كشاف التربية الوطنية




كشاف التربية الوطنية ... الفوج البحري الأول - الفرقة الثالثة , مارون مسك


سيسأل البعض أين الشيخ مما يجري ؟ , فأجيب أنا حيث يجب أن أكون مما يجري , ولكن هذه أوراق للزمن.. وقد لا يسعف العمر في تدوينها إذ لا سن للتقاعد أصل إليه .
تحية كشفية إلى قائد كشاف التربية رفعت شرارة وإلى العميد وليد صالح ومساعده فوزي عنيسي والقادة حيدر قبيسي وناجي السمان وإبراهيم الموسوي ومحمد حسن هاشم , وإلى الأخوة الكشافة في الفوج البحري الأول...
اللباس الكشفي ..العصا ..الشنطة.. الأنشطة في المقر .. المشاركة في الأنشطة الخارجية..الرحلات ..المخيمات .. 
أعادتني صفحة قدامى كشاف التربية الوطنية ( وهي المؤسسة الكشفية الرسمية التابعة لوزارة التربية اللبنانية ) على الفايس بوك إلى ذكريات جميلة ومؤثرة بين نهاية الستينات وأوائل السبعينات حين كنت عضوا في الفوج البحري الأول - الفرقة الثالثة , وكان مقر الفوج في شارع مارون مسك , الشياح .
تدرجت من مبتدئ إلى مساعد عريف بعد نيلي الدرجة الثانية في مخيم أقيم في ما كان حرشا مقابل ثكنة المضاد ولم يكن من بناء في تلك المنطقة سوى مبنى جمعية الشابات المسلمات على زاوية الحرش من جهة الأوزاعي .
وتحضرت لمساعد قائد في مخيم الدرجة الثالثة الذي أقيم في الصرفند وكان من شروطها صناعة "حسكة" للإبحار مع مجذافها من ألفها إلى يائها ..
من أهم ما شاركت فيه أنشطة الفوج وما زالت صوره في ذاكرتي وأسعفني دفتر أمانة السر بالتواريخ :
إحتفال عيد الطفل في قصر الأونيسكو 22-3-69 ومساعدة الإنعاش الإحتماعي في توضيب المساعدات في ملجأ دار الإفتاء الجعفري  التي قدمها شاه إيران على أثر العدوان الإسرائيلي بتاريخ 12 أيار عام 1970 على القرى الحدودية الجنوبية والذي ألحق خسائر جسيمة بأرواح المواطنين الأبرياء وممتلكاتهم، وتسبّب بنزوح أكثر من خمسين ألف مواطن من ثلاثين قرية حدودية.
 
الروح الكشفية التي يزرعها التدريب لا تغادر الإنسان خاصة إذا كانت ممن تحلوا بخلق عال كالقادة الذين ذكرتهم , وإذا وجد الطفل أو المراهق صداقات مع أقران حظوا بتربية أهليهم كرفاقي ..
عندي مجموعة من الأسماء أتمنى لو ألتقيهم ثانية ...
من جديد , أختم  بالتحية إلى كشاف لبنان بكل جمعياته وإلى كل كشاف في عالمنا العربي
وبالبند الرابع : الكشاف صديق للجميع وأخ لكل كشاف.
الشيخ علي خازم , ‏27‏ آب‏، 2013






























ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور