الثلاثاء، يونيو 07، 2011

المؤتمر الفكري التجديد والاجتهاد عند الإمام الخامنئي

اليوم الثاني من المؤتمر الفكري التجديد والاجتهاد عند الإمام الخامنئي
موسى الحسينيلليوم الثاني على التوالي تستمر أعمال المؤتمر الدولي"التجديد والاجتهاد عن الإمام الخامنئي.. قراءة في المشروع النهضوي الاسلامي المعاصر".. وكان محور الجلسة الثانية في اليوم الثاني تحت عنوان: "الفكر السياسي عند الإمام الخامنئي، وتناولت مفهوم السلطة والمعارضة في فكر الإمام الخامنئي، العلاقات الدولية عند الإمام الخامنئي، الاستراتيجية السياسية في فكر الإمام الخامنئي.
وفي الجلسة الثالثة والتي تناولت عنوان: "الإصلاح الديني والتعليمي"، وتحدث فيها رئيس اللجنة الثقافية في مجلس الشورى الاسلامي د.غلام علي حداد عادل حول التنمية في قطاعي الثقافة والتعليم، اما الشيخ حسين معتوق (الكويت) فقد تناول موضوع الإصلاح الديني والتعليمي في فكر الإمام الخامنئي، وكانت الكلمة الثالثة للشيخ محمد تقي سبحاني فتناول عنوان النهضة العلمية في فكر الإمام الخامنئي وكانت الكلمة الرابعة للشيخ فرج الله هدايت نيا تحت عنوان العلاقة بين ولاية الفقيه المطلقة وحكومة القانون.وقد ترأس الجلسة الشيخ علي خازم وقدَّم لها بالمداخلة التالية:


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وبعد
بداية أشكر للأخ العزيز الشيخ شفيق جرادي ثقته بتشريفي برئاسة هذه الجلسة المعنونة ب" الإصلاح الديني والتعليمي في فكر الإمام الخامنئي".
و"الإصلاح الديني" كما تعلمون مصطلح غربي يعود إلى القرن السادس عشر ويدل على الحركة المناهضة للكثلكة في المسيحية . ويرى بعض المؤرخين للفلسفة أن ّمن أهم آثارها  تسهيل تطوير العلوم والثقافة الدنيوية , إضافة إلى أنَّها حجَّمت دور الكنيسة وبسَّطت مفهومها , ورفعت في المقابل من قيمة الإيمان الشخصي الداخلي فوق المظاهر الخارجية , والأهم هو تحويل الكنيسة للإعتماد على الدولة في الأماكن التي انتصرت فيها هذه الحركة .
هل يمكن الكلام عن إصلاح ديني يقود إلى تطوير العلوم الدنيوية وإلى ما يشابه هذه المفردات في عالمنا الإسلامي ؟
الجواب أن "الإصلاح" و" التجديد" في عالم الإسلام موجودان ولم يحتاجا إلى إضافة لاحقة "الديني" ففي ثقافتنا الإسلامية يشيع حديث رسول الله صلَّى الله عليه وآله  : " إنَّ الله يبعث على رأس كل قرن لهذه الأمة من يجدد أمر دينها" كما حقَّقه الحافظ السيوطي , وفي نص عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام : " اللهم إنَّك تعلم أنَّه لم يكن الذي كان منَّا منافسة في سلطان , ولا إلتماس شئ من فضول الحطام , ولكن لنردَّ المعالم من دينك ونظهر الإصلاح في بلادك , فيأمن المظلومون من عبادك وتقام المُعَّطلة من حدودك ".أو في كلام الإمام الحسين عليه السلام : " إنِّي لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا مفسدا ولا ظالما , إنَّما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي".
الأمن الإجتماعي ومحاربة الفساد بتمكين الدولة والإصلاح العام لأحوال الأمة دينيا ودنيويا هي خلاصة هذه النصوص الثلاثة , وبتكاملها مع أصلي الكرامة والحرية الإنسانية كما قررهما الإسلام تتشكل مقومات حركة الإصلاح الذاتية لكنها قطعا ليست حركة آلية بل تحتاج إلى عقول وسواعد..
الإمام الخامنئي على نهج وخط الإمام الخميني قدس سره الشريف هو من عقول هذه الحركة بدقته وموسوعيته, ولم تصب متفجرة الخونة في ساعده الأيمن إلا ساعدا قويا من سواعد حركة الإصلاح ...
وهذا هو في كلامه إلى بعض العلماء الفضلاء في مشهد معقبا على كلام أمير المؤمنين عليه السلام :"..ولكن أعينوني بورع وإجتهاد وعفَّة وسداد" يقول دام ظله العالي:
"يجب أن نعيش هذا الإحساس , وأن نتوجه إلى إصلاح الفكروالرؤية والسلوك , وإصلاح الفهم الديني والفقهي والكلامي والسياسي وغيرها..".
ويمكن الباحث تلمس مفردات الإصلاح عنده دام ظله في مجالات التعليم الحوزوي والجامعي ومنهجه في مواجهة الغزو الثقافي والتغريب ..




































إفتتاح أعمال المؤتمر الدوليّ "التجديد والإجتهاد الفكري عند الإمام الخامنئي" في الماريوت بمشاركة سياسية وعلمائية كبيرة
برعاية الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله، وحضور مساعد وزير الخارجيّة الإيراني محمد رضا شيباني، ورئيس مجلس الشورى السابق غلام علي حداد عادل، ورئيس الوزراء العراقي السابق ابراهيم الجعفري إفتتح صباح اليوم المؤتمر الدوليّ الذي أقامه معهد المعارف الحكمية للدراسات في فندق غاليريا (الماريوت سابقاً) بعنوان "التجديد والإجتهاد الفكري عند الإمام الخامنئي – قراءة في المشروع النهضوي الإسلامي المعاصر".


المؤتمر الذي حضره ايضا السفير الإيراني غضنفر ركن أبادي، والوكيل الشرعي لمكتب الإمام الخامنئي في لبنان الشيخ محمد يزبك، شهد ايضا مشاركة كثيفة من الشخصيات السياسية والدينية والعلمائية من مختلف الأطياف، ومنها رئيس تيار التوحيد العربي الوزير الاسبق وئام وهاب، النائب حسين الموسوي، مدير "المركز الكاثوليكي للإعلام" الأب عبدو أبو كسم.


بعد تلاوة آي من الذكر الحكيم والنشيد الوطني، تلا عريف الإحتفال الشيخ ماهر مزهر نص برقية وردت من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان مرفقة مع باقة من الزهور بإسمه، وجاء في نص البرقية:


"جانب القيّمين على معهد المعارف الحكمية المحترمين، لمناسبة إنعقاد مؤتمركم الدولي أتمنى أن تسهم النقاشات التي سيشهدها هذا المؤتمر في إغناء روح المعرفة ونهج الحوار الذي تميّز به لبنان، وتعزيز القيم الروحيّة والحضاريّة التي ترتقي بالإنسانيّة جمعاء نحو العدالة والسلام والصفاء. وأتمنى لمؤسستكم الكريمة دوام التوفيق في مقاصدها الإنسانيّة".


المؤتمر الدولي الذي حضر فيه فكر آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي بكل ما فيه من معان وقيادة عظيمة وأطروحات قائمة على الإجتهاد، ألقى فيه مدير معهد المعارف الحكمية الشيخ شفيق جرادي كلمة الجهة المنظّمة للمؤتمر قارئاً الفاتحة على أرواح شهداء العودة إلى فلسطين، ومخاطباً الوفود المشاركة "بأنّ تجد في هذا المؤتمر ما يفيد" موجّهاً تحية إلى الإمام الخامنئي، وقال "بصراحة وكلمة واحدة إنّ ما نريده من هذا المؤتمر هو أن ندخل ساحة فكر إسلامي جديد لمفكّر كبير نرصده لا بذهنيّة أنّه قائد وإمام بقدر ما إنّه فاتح للشأن العام بعقل وإجتهاد ثاقب".


وأكد الشيخ جرادي أنه لم يكن بالإمكان أن تكون هناك مقاومة في لبنان قادرة على الإستبسال لولا الثوابت التي رسمها الإمام روح الله الخميني وسار عليها آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي، مشيراً الى أن هذا النموذج يحتاج من جهد كل مفكر إسلامي وغير إسلامي لأن المواجهة ستبقى خاطئة ما لم تدرس كل ثنايا ما قدمه الإمام من أطروحات قائمة على الإجتهاد".


ودعا مدير معهد المعارف الحكمية كل من يعنيه الأمر وخص سماحة السيد نصرالله بالقول" إن هذا العالم العربي والإسلامي يحتاج لتنظيم جائزة سنوية تحت عنوان" جائزة الإمام الخامنئي للابداع الفكري والمبادرة الشبابية"، وذلك لمد العلاقة مع الأجيال الناشئة للبحث في هذا الفكر الغني وهذه القيادة العظيمة".


ويشار الى أن نشاط المؤتمر مستمر للغد على أن تبدأ جلساته وندواته من الساعة التاسعة والنصف صباحاً لغاية السادسة مساء حيث يشارك فيه مجموعة من العلماء والمحاضرين والمفكرين من عدة بلدان من العالم العربي، فيما توجّه الدعوة لعامة الناس للاستفادة من هذا البحث المعمق في الشخصية الفذة لآية الله العظمى الامام السيد علي الخامنئي ولأخذ العبر من منهجه الفكري وتجربته العظيمة في القيادة.
فاطمة سلامة























الصور بعدسة موسى الحسيني

ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور