الأربعاء، مايو 09، 2018

القفل بالأرقام والحروف صناعة عربية إسلامية من 800 سنة


القفل بالأرقام والحروف صناعة عربية إسلامية من 800 سنة
إلى المهتمين والجامعيين في كليات الفيزياء والهندسة الميكانيكية والهيدروليكية والرسم الصناعي
رأيت صورة الصندوق التي ترون مع مفاتيحه الأربعة, ويظهر في المستطيل العلوي بالخط الكوفي غير المنقوط اسم صانعه[1] حيث جاء " عمل محمد بن حامد الأصطرلابي الاصفهاني في سنة سبع وتسعين وخمسماية هجرية (1200 أو 1201 ميلادية)[2] " مرفقة بشرح بالإنكليزية[3] فترجمته ما وسعني, ثم بحثت عن "العبقري الجزري" الذي ورد اسمه في النص الإنكليزي كباحث معاصر لصانع الصندوق وأقفاله الأربعة والذي كتب عن فكرة صنع القفل المعقد[4] مما جعل صاحب النص الانكليزي الشارح يعتبرالفكرة شائعة في ذلك الزمان فوجدت أنه " بديع الزمان أَبو العز بن إسماعيل بن الرزاز الجزري الملقب بـ الجزري (1136-1206 ميلادية) عالم مسلم عربي يعتبر من أعظم المهندسين والميكانيكين والمخترعين في التاريخ"[5].
ثم بحثت عن عنوان الكتاب فوجدت أنه " كتاب الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل " وله في موقع أرشيف نسخة مخطوطة مزودة برسومات توضيحية[6] ملوّنة من 275 صفحة وتصفحتها بأسلوب القراءة السريعة فوجدته بعد عناء بسبب تداخل الصفحات (جراء خلط المصور للمخطوطة في ترتيب صفحاتها أو أن الخلط ناشئ أثناء تجليد النسخة نفسها) في الصفحة قبل الأخيرة 274 .
وقد وجدت في موقع المكتبة الوطنية الفرنسية نسخة خطية أوضح خطا لكنها فاقدة للرسومات[7] الخاصة بالفكرة, تتميز بتأريخ نسخها وذكر النسخ التي نقلت عنها وتواريخها مع إشارة إلى أن الرسوم من عمل المؤلف لكنها كما قلت مفقودة منها.
ووجدت نسخة ثالثة هيأتها مكتبة قطر الرقمية أحسن منهما[8]
وقد رأيت غلاف نسخة محققة منه أصدرها معهد التراث العلمي العربي في جامعة حلب سنة 1979 ولم أصل إلى نسخة منها.
وقد جاء في سبب وتاريخ تأليف الكتاب: "وقد كلفه بتصنيفه الملك ناصر الدين محمود بن محمد بن قرا أحد سلاطين بنى أرتق في ديار بكر، أيام الخليفة العباسي أبو العباس أحمد الناصر لدين الله سنة 1181 م. وقد أتم كتابته سنة (1206 م)، أي أن الكتاب كان نتيجة عمل دام خمسا وعشرين سنة من الدراسة والبحث".
أخيرا أعرف أن التفاعل مع هذا النوع من المنشورات يكون قليلا لكنني مصر على الاستمرار بها لهذه الفئة القليلة لأنها تستحق ولعل الله ينفع بها .
ع.خ, ‏الأربعاء‏، 09‏ أيار‏، 2018  



[1] ولم يظهر معي أن الصانع نفسه كتب بهذه الجودة أو أنه استعان بخطّاط ومزيّن, وهل أنه هوالمصمم والصانع في نفس الوقت؟.
[2] لأنه لم يذكر اليوم والشهر وأول شهر محرم تلك السنة يوافق شهر أكتوبر 1200 لتستمر شهور السنة الهجرية في سنة 1201 ميلادية
Fragment of a box with a combination lock, cast and hammered brass, inlaid with silver and copper
Iran, Isfahan?; 597 H = 1200-1201
H: 4.4; W: 23.5; D: 18.5 cm
This combination lock is the work of the astrolabe-maker Muhammad ibn Hamid al-Asturlabi al-Isfahani in 597 H. At around the same time, the mechanical genius al-Jazari described a similar lock in his Book of Ingenious Mechanical Devices. The combination lock must thus be common property, a scientific invention whose origins can be traced back to the Mediterranean cultures of Antiquity.
The four double dials, each of which can be set in 16 positions, allows for 4,294,967,296 combinations. When the right combination is entered, it releases the inner metal plate, which is attached both to an external handle and to the locking mechanism itself.
: " صندوق به قفل مدمج ، ونحاس أصفر مطروق ، مطعم بالفضة والنحاس. إيران ، أصفهان 597 ه = 1200-1201 .
هذا القفل المركّب هو عمل محمد بن حامد الإسطرلابي الأصفهاني في عام 597 هـ. وفي نفس التاريخ تقريباً ، وصف العبقري الجزري قفلا مماثلا في كتابه للأجهزة الميكانيكية الخلاقة. وبالتالي يجب أن تكون فكرة هذا القفل المركّب شائعة كاختراع علمي يمكن إرجاع أصوله إلى ثقافات العصور القديمة في البحر الأبيض المتوسط.
تسمح الأرقام الأربعة المزدوجة ، التي يمكن تعيين كل منها في 16 موضعًا ، بمجموعات تصل إلى 4،294،967،296 عندما يتم إدخال التركيبة الصحيحة ، فإنه يطلق اللوحة المعدنية الداخلية ، والتي تعلق على كل من مقبض خارجي وآلية القفل نفسها.".
[4] وهذا يدل على أنه مصمم صناعي ورسام أيضا وليس مجرد صاحب صنعة
[5] وجدت عنه وعن كتابه مقالات عديدة على النت لكنني لم أجد فيها شيئا عن فكرة قفل الصندوق هذه غير النص الإنكليزي الوارد في الحاشية رقم 3 , "ولد الجزري في منطقة جزيرة ابن عمر التي تقع اليوم في الأقاليم السورية الشمالية على نهر دجلة، ثم عمل كرئيس المهندسين في ديار بكر (آمد) شمال الجزيرة الفراتية. حظي الجزري برعاية حكام ديار بكر من بني أرتق، ودخل في خدمة ملوكهم لمدة خمس وعشرين سنة، وذلك ابتداء من سنة 570هـ/1174م، فأصبح كبير مهندسي الميكانيكا في البلاط. صمم الجزري آلات كثيرة ذات أهمية كبيرة كثير منها لم يكن معروفا في أي مكان في العالم من قبل. من آلاته: آلات رفع الماء وساعات مائية ذات نظام تنبيه ذاتي وصمامات تحويل وأنظمة تحكم ذاتي وكثير غيرها شرحها في مؤلفه الرائع المزود برسومات توضيحية الذي أسماه "الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل".


ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور