الثلاثاء، أكتوبر 10، 2017

جهل وعيب وحرام, هذه النسخة من المصحف الشريف ليست محرفة



جهل وعيب وحرام, هذه النسخة من المصحف الشريف ليست محرفة
تداول عدد من "الناشطين" على وسائل التواصل الإجتماعي خبرا مع صور وفيديو عن تحريف للمصحف الشريف , ولم يكتف ناشر الخبر والناقلون بإظهار جهلهم المعيب بل ارتكبوا حراما بتوجيه تهمة باطلة إلى جمعية خيرية.
وصلني الخبر كما نشره صاحبه وفيه تفصيل عن بلد المنشأ والبلد الذي وصل إليه, ومن ثم وصلني بأكثر من صورة مع الأسف, وآخر ما وصلني يقول ما صورته:" هذا مصحف مطبوع فى دولة الإمارات فى جمعية دار البر وت تقوم بتوزيعه على الدول الاسلامية مجانا انتبهوا وعموموا بنشر .... تغير مسمى سورة الإسراء بسورة بني اسرائيل ارضاءً لليهود".
دعوني من ابتسار النص الأصلي ومن الأخطاء في النص الأخير وعدم العناية بتصحيحها ممن نقله ولندخل إلى الموضوع:
أولا عيب وجهل من الناشر الأول جهله أن من أسماء سورة الإسراء سورة بني إسرائيل وقد نص العلماء على ذلك وعلى تسميات متعددة لسور أخرى.
ثانيا إن خط المصحف المذكور هو الخط المعتمد في نسخ المصاحف المطبوعة في شبه القارة الهندية وفي دول جنوب شرق آسيا ويسمى بخط النسختعليق والأمر واضح لمن يعرف اختلاف النسخ المطبوعة في العالم الإسلامي.
ثالثا إن النسخة الموزعة هي نسخة "مصحف المدينة" المطبوع بخط النستعليق للتوزيع في تلك البلاد ويسمي السورة كذلك كما هو في فهرسته فلماذا لم يتوقف عند نسخة "مصحف المدينة" وتوقف عند نسخة الجمعية المذكورة؟.
رابعا إن فهرست المصاحف المطبوعة في باكستان وإندونيسيا يذكر أسماء بديلة لسور أخرى فلماذا لم يتوقف عندها؟
خامسا إن اتهام الجمعية المذكورة بإرضاء اليهود حرام وكبيرة من الكبائر شرعا وجريمة قانونية إذا نفع صاحبها الإستغفار فلن يستطيع إصلاح كل ما أفسده.
سادسا كان الأجدر به شكر الجمعية على توزيعها المصحف هدية لأبناء الجاليات المذكورة في الدول التي يعملون فيها حيث وبسبب اعتيادهم على القراءة بخط النسختعليق لا يجيدون القراءة بغيره.
أخيرا, كان الأجدر به وبالناقلين الرجوع إلى أهل العلم التزاما بقوله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [النحل : 43].
وعلى أمل الحذر من الناشرين أسألكم الدعاء.
ع.خ,‏الإثنين‏، 02‏ تشرين الأول‏، 2017 


الصور:
1 الفاتحة من مصحفين إندونيسي وباكستاني بخط النسختعليق
2 سورة بني إسرائيل من مصحف إندونيسي
3 سورة بني إسرائيل من مصحف باكستاني
4 سورة بني إسرائيل من مصحف المدينة
5 فهرست مصحف إندونيسي
6 فهرست مصحف باكستاني
7 صورة فهرست مصحف المدينة المطابقة لفهرست نسخة الجمعية المذكورة











ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور