الأربعاء، يناير 22، 2020

دراسة لمخطوط مصحف مُلاَّ محمد بن مُلاَّ عبد النبي الكردي














دراسة لمخطوط مصحف مُلاَّ محمد بن مُلاَّ عبد النبي الكردي
الناسخ: ملا محمد ابن ملا عبد النبي الكردي
تاريخ النسخ: 1187 هـ
مكان النسخ: في الصالحية الشريفة.
وقف النسخة الشريف الحاج ابراهيم الكردي المجاور في مدرسة العمرية في الصالحية - على الشيخ عبد الغني السقطي ثم على ذريته من بعده - والمدرسة العمرية اسم لمدرستين والأرجح أنها التي في القدس لا التي في دمشق لذكره "المجاور" حيث اشتهرت عادة المجاورة للحرم القدسي وليس في صالحية دمشق ما اعتيد مجاورته.
لون الكتابة: الأسود واستعمل اللون الأحمر لعلامات الضبط والوقف

عدد السطور في الصفحة: 14 سطرا
الرسم: بخط النسخ غير منضبط بالعثماني لاحظ (مالك) في سورة الفاتحة
القراءة : لم ينص عليها لكنها حفص عن عاصم
علامات الضبط فيه : ن حيث يجب إظهارها وحركة المدة وحرف م عند الوقوف على الميم وعدم إدغامها.
علامات الوقف: توقف الناسخ عن وضعها فيه من بداية الجزء الثلاثين، وهي عنده: ط – ل – ح – ص – لا – وقد بدأ باستعمال – قف – في أواخر سورة البقرة.
وضع الناسخ حرف -- ع – وهو علامة على حسن التوقف عليه لتمام معنى مجموع الآيات المستقل عن غيرها وهو ما يعتمده مشاهير القراء في تلاواتهم الإحتفالية ويعتمد في القراءة في الصلاة بعد الفاتحة والركوع عنده لتمام معنى مجموع الآيات المختارة بين العلامتين عند من لا يشترط قراءة سورة تامة بعدها. وهذه العلامة في هذه النسخة من نسخ المشارقة أراها لأول مرة وقد كانت معتمدة الى فترة كتابات مصطفى نظيف وأقرانه في المصاحف المصرية والتركية وفي أحد مصاحف دولة الكويت[1]، وهي معتمدة في مصاحف بخارى وما وراء النهر وباكستان والهند. مجموع الركوعات كما في كتاب كنوز ألطاف البرهان في رموز أوقاف القرآن 540 وفي غيره من المصاحف الباكستانية 558 ركوعا وقد نقل عن الإمام محمد هاشم التتوي (ت 1174 هـ) أنه أبدل المصطلح من ركوع إلى مقرأ وقسم كل جزء من الثلاثين الى ستة عشر مقرءا فأصبح عددها 480 مقرءا[2].
وقيل إنها  الحصة اليومية لمن يريد حفظ  القرآن في عامين.
وقد قيل في تفسير اعتبارها غير ما ذكرت أنه ليتم القراءة الختمة في صلاة التراويح فعلى القول بالعدد الأول يختم ليلة السابع والعشرين وعلى القول بالعدد الثالث ليلة الرابع والعشرين من شهر رمضان.
عدد آيات سوره  مذكور في رأس السورة باللون الأحمر مع بيان الاختلاف فيه حيث وجد، لكن آياته غير مرقمة عدديا بل هي مفصولة بعلامة كعادة النساخ قبل البدء بإضافة الأعداد بعد الآيات أو قبلها في المصاحف، في حواشي سورة البقرة ذكر "خمس" و "عشر" والتخميس والتعشير هو علامة عند كل خمس آيات الى العشرة وتتكرر.
في سورة المائدة يقف على (بالعقود) فيعدها الآية الأولى ثم يستأنف
المصحف مجزأ على ثلاثين جزءا مع بيان الحزب ونصفه وربعه وأثمانه[3] .
تمت مراجعة النسخة وتصحيحها من الناسخ لجهة الخطأ والنقص كما يلاحظ في الحواشي[4] ومع ذلك يمكن ملاحظة بعض الأخطاء مثل ترك كتابة الياء في كلمة (مُحِلِّي) من الآية الأولى في سورة المائدة[5]
عدد الأوراق: تم تصوير النسخة مفتوحة على صفحتين في 266 لوحة  (ورقة)
ع.خ،‏الأربعاء‏، 22‏ كانون الثاني‏، 2020
رابط لتنزيل المخطوط:         https://www.alukah.net/manu/files/manuscript_1828/mhkitote.pdf



[2] عبد القيوم بن عبد الغفور السندي: كتاب مصطلح الركوع في المصاحف مدلوله نشأته وأقوال العلماء فيه، ص 2    
[3] الثمن الثاني في الورقة 37
[4] مثال الصفحة اليسرى من الورقة 51
[5] من الورقة 50

ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور