الأحد، مايو 24، 2015

عن النُسَخِ الورقية للمصحف الشريف وتمايزها - تابع



عن النُسَخِ الورقية للمصحف الشريف وتمايزها - 3 تابع
يلاحظ الناظر في صفحات المصحف الشريف وجود أشكال ورموز زخرفية تتضمن معلومات أو إشارة إليها ويمكن الحديث عن اختلاف أساسي بين ثلاثة أنواع من المصاحف الرائجة اليوم والرموز المتعلقة بها:
1 - المصحف التركي المشرقي.
2 - المصحف المغاربي الإفريقي.
3 - المصحف الهندي ويشمل باكستان وبنغلادش.
ففي حين تفرد المصاحف المكتوبة على النسق التركي لرواية حفص رموزا تتبع التقسيم على أساس عدد حروف المصحف إلى ثلاثين جزءا وكل جزء إلى حزبين وكل حزب إلى أرباع فنجد رموزا تدل عليها باختلاف في الشكل الفني لقالبها باختلاف الطبعات وأهمها التالية :
رمز الجزء مع بيان رقمه بالعدد ورمز لربع الحزب ونصفه وثلاثة أرباعه.
أما المصاحف المغاربية الإفريقية فهي وإن اعتمدت في بعض نسخها التجزئة والتحزيب نفسه في التركي لكنها تميزت بإضافة ربع ونصف وثمن عليها وانفردت بتجزئة المصحف إلى أسباع على أساس السور لا على أساس عدد الحروف خاصة في المطبوعة بروايتي ورش وقالون وهو التقسيم المروي عن الصحابة كالتالي :
أول الفاتحة.
أول المائدة.
أول يونس.
أول الإسراء.
أول الشعراء.
أول الصافات.
أول ق.
والتقسيم السباعي محكي عن الحجاج لكن على أساس عدد الحروف وقد اعتمد أبو بكر بن عياش فى القرن الثانى الهجرى العدد أساسا في التقسيم لكنه قسَّم المصحف إلى ثلاثين جزءا ليسهل على عامة المسلمين ختمه في شهر .
أما المصاحف في شبه القارة الهندية فتقسم علاوة عما سبق إلى ركوعات وهي عبارة عن عدة آيات يستحسن قراءتها في الركعة الواحدة بناء على جوازه مع الفاتحة عند السنة والسيد فضل الله رحمه الله من الشيعة (لأن المشهور بين فقهاء الشيعة القول بوجوب قراءة سورة كاملة بعد الفاتحة في الصلوات اليومية , وقلت بالجواز عند السنة لوقوع الإختلاف فيها بعد ثبوت صلاة النبي صلى الله عليه وآله وعدد من الصحابة غالبا بسورة تامة).
ويعين عدد هذه الركوعات في الإطار المسمى شمسية أول السورة فبعد ذكر اسم السورة وبيان كونها مكية او مدنية وعدد آياتها يذكرون عدد الركوعات فتجد مثلا : سورة هود مكية وهي مائة وثلاث وعشرون آية وعشر ركوعات .
وعلامتها حرف (ع) يوضع على إحدى حاشيتي المصحف اليمنى أواليسرى عند نهاية الركوع وبداخله عدد الآيات المختارة وفوقه رقم الركوع في السورة وتحته رقم الركوع في الجزء الجديد.
وبالمناسبة فلهم أيضا تقسيم آخر للمصحف هو المنازل مقابل تقسيمه إلى اجزاء وأحزاب وأعشار والمنزل هو واحد من سبعة أقسام شبه متساوية جعلوها ليتمكن القارئ من ختمة تامة في الأسبوع ويشيرون اليه أسفل الصفحة مثل منزل3 .
وبتتبع تقسيم كل من مصحف باكستان والمصحف الحسني المغربي المسبع تجد ان تقسيم المنازل في الأول موافق لتقسيم الأسباع في الثاني.
ويضعون في أعلى الصفحة الى اليمين الكلمة او اكثر من حيث يبدأ الجزء مع رقمه مثلا : " يعتذرون 11 " اشارة الى انه الجزء الحادي عشر وبدايته كلمة "يعتذرون" , وفي اعلى الصفحة الى اليسار اسم السورة ورقمها.

وتشترك المصاحف جميعها في الترميز إلى مواضع السجود الواجب والمستحب عند بعض الآيات.
واكمالا للفائدة فان صورة الصفحات تبدو كالتالي حيث وجد كل ما يتعلق بها .
ونتابع بإذن الله التقسيم إلى أرباع ومسألة كتابة الفاتحة وآيات سورة البقرة أول المصحف.
ع.خ,السبت، 23 أيار،   2015 






























ليست هناك تعليقات:

ألبوم الصور